رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فرنسا تكرم مناضلة نسوية بنقل جثمانها لمقبرة العظماء بصحبة زوجها

كتب: وكالات -

01:45 م | الأحد 01 يوليو 2018

جثمان المناضلة النسوية سيمون فاي وزوجها

كرمت فرنسا، اليوم الأحد، إحدى أهم الشخصيات السياسية والنسوية في التاريخ الفرنسي الحديث وهي سيمون فاي التي رحلت في الـ30 من يونيو عام 2017، بنقل جثمانها إلى مقبرة العظماء، وفقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وتكريماً لنضالها الاجتماعي وعملها السياسي، نُقل جثمان سيمون فاي، وزوجها أنطوان فاي، إلى مقبرة العظماء الواقعة في الدائرة الخامسة في باريس والتي تُعرف باسم البانثيون حيث ترقد 76 شخصية فرنسية تعد من "كبار الأمة".

وترأس الاحتفال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي كان قد اتخذ قرار نقل جثمان "فاي" إلى مقبرة العظماء لتكريمها.

وولدت سيمون فاي في 13 من يوليو عام 1927 وشغلت منصب وزيرة الصحة في حكومة فاليري جيسكار ديستان ورئيسة البرلمان الأوروبي وكانت عضوة في المجلس الدستوري. 

وولدت فاي وسط عائلة يهودية تنحدر من منطقة الألزاس الفرنسية وقد استطاعت النجاة من المحرقة اليهودية "الهولوكست" عندما كانت تبلغ من العمر 16 عاما حيث تم اعتقال عائلتها ونقلها إلى معسكرات الاعتقال النازية.

ودافعت "فاي" خلال مسيرتها السياسية عن حقوق المرأة ويعود لها الفضل في تشريع حق الإجهاض الذي كان ممنوعا في فرنسا كما دافعت عن الوحدة الأوروبية ومبادئ الجمهورية الفرنسية.

وتجدر الإشارة إلى أن "فاي" كانت من الذين عارضوا الاحتلال الفرنسي للجزائر، وهي التي ساعدت نساء جزائريات من المقاومة الجزائرية على الفرار من حكم الإعدام في فرنسا.

الكلمات الدالة