رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لعنة "الدورة الشهرية "تطارد النساء في نيبال

كتب: إسراء صبحي -

04:24 م | السبت 30 يونيو 2018

لعنة تشوبادي تطارد النساء

في منطقة نيبال داخل أعماق جبال الهيمالايا، تُطرَد النساء من منازلهن كل شهر حين يأتيهن الحيض، إذ تُعتَبَر الإناث في هذه الفترة ملوثات بل ومُضِرَّات، ونشأ نظام قمعي حول هذا الأمر المُحرَّم يتضمن بناء كوخٍ منفصل للحوائض كي ينمن فيه، وبعض هذه الأكواخ ضيقٌ كخزانة ملابس، وجدرانها مصنوعة من الطين أو الصخور، ويُمكن اعتبارها في الأساس حُفراً للحيض.

كانت الفتاة غوري كوماري باياك شرارة قريتها، حيث ماتت من جرَّاء استنشاق الدخان في كوخها حين كانت تحاول تدفئة نفسها بشعلة نيران صغيرة وسط برودة الشتاء القارسة في جبال الهيمالايا، ونُقِلَت جثتها إلى أعلى أحد التلال، وكان وراءها حشد من الناس يصرخون، وأُحرِقَت بقاياها وتم التبرع بملابسها، وحُطِّم الكوخ الصغير الذي أجبرتها الضغوط على عزل نفسها فيه أثناء فترة الحيض وماتت فيه، لتُمحى بذلك آخر علامة على حياة شابة أخرى ماتت بسبب خُرافاتٍ قاتلة.

يشهد كل عام موت امرأة أو فتاة واحدة على الأقل في هذه الأكواخ، بل وأكثر من ذلك في أغلب الأحيان، سواءٌ بسبب التعرُّض للبرد القارس أو استنشاق الدخان، أو التعرُّض لهجمات الحيوانات المفترسة.

تُسمَّى هذه الممارسة "تشوبادي" باللغة النيبالية، وتعني هذه الكلمة الشخص الملوث وهي مستمرةٌ منذ مئات السنين، ولكن في الوقت الحاضر تحاول الحكومة النيبالية والمدافعون عن حقوق المرأة إنهاء ذلك الوضع، فاعتباراً من شهر أغسطس القادم، ولأول مرة سيُعَد إجبار الحائض على عزل نفسها جريمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة ثلاثة أشهر، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان ذلك سيُقلل هذه الممارسات.

تحمل النساء في هذه القرى أعباء عمل بالغة، وقال عمال إغاثة إن إحدى المشكلات الأخرى التي تواجهها العديد من النساء في هذه المنطقة هي تدلِّي الرحم، الذي يُمثل حالة مؤلمة ينزلق فيها الرحم ويبرز من المهبل، ويمكن أن تُصاب النساء بذلك بسبب رفع أحمال ثقيلة والولادات العسيرة، وكلا الأمرين شائعٌ هناك.

وقالت باشوباتي كونوار، التي تدير مجموعة إغاثية صغيرة لمساعدة النساء: "كل ذلك جزء من المعاناة والذل اللذين تقاسيهما النساء بسبب تقاليد قاسية، فالعنف المنزلي لا يزال منتشراً، ومعدل زواج الأطفال لا يزال مرتفعاً، وصحيحٌ أنَّنا نحاول إقناع الناس بأن الزمان يتغير، لكن الخُرافات ما زالت قوية".

ويبدو التخلص من ممارسة "تشوبادي" على وجه الخصوص صعباً، إذ يتعلَّم الناس هناك منذ أقدم العصور أن أي احتكاك مع المرأة الحائض يجلب الحظ السيئ، ومعظمهم لا يشكُّون في ذلك.   

 

وفي بعض القرى، تُرسَل الحائض إلى حظائر الأبقار، وتعتبر النساء اللواتي ولدن حديثاً نجسات كذلك، وتبقى العديد منهن معزولات مع أطفالهن الجدد لعدة أيام، وقالت باشوباتي إن إحدى هؤلاء الأمهات تركت وليدها وحيداً قبل عامين في إحدى الحظائر لبضع دقائق لتغسل ملابسها، فتسلل ابن آوى إلى الحظيرة والتهم الطفل بسرعة.

تضع العديد من الديانات قواعد بشأن الحيض، وتُركِّز الهندوسية تركيزاً خاصاً على الطهارة والنجاسة، ومع ذلك فالعلماء ليسوا متيقنين من سبب تحريم الحيض بهذه الشدة في غربي نيبال، حيث ما زال عدد لا حصر له من القرى الممتدة عبر منطقة يبلغ طولها مئات الأميال يؤمن بهذا التحريم.

 

main_image_label main_image_label main_image_label
الكلمات الدالة