رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري مسالك بولية يوضح أسباب العقم عند الرجال والعلاج المناسب

كتب: دعاء الجندي -

02:01 م | الثلاثاء 26 يونيو 2018

صورة أرشيفية

أكد الدكتور أسامة الحصري استشاري المسالك البولية والذكورة وعضو الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المسالك البولية، أن كثير من الرجال يعانون من العقم المؤقت الذي يمكن علاجه بسهوله من خلال توضيح أسباب العقم الحقيقية عن طريق التشخيص السليم وخاصة أن العقم له أسباب كثرة، لذا يجب تحديد السبب الرئيسي بسرعة وبدقة.

وقال الدكتور أسامة الحصري من ضمن أسباب العقم عند الرجال إنخفاض نسبة هرمون الذكورة الذي يدل على عجز الخصية ذلك لأن هذا السبب دائما ما يكون مصاحبا لانعدام وجود الحيوانات المنويه في السائل المنوي أو قلة إنتاج الحيوانات المنويه.

وأضاف "الحصري" أن دوالي الخصية عادة ما يتم تشخيصها بالفحص السريري أو بجهاز الموجات الفوق صوتية ونلاحظ في هذه الحالة وجود اوردة متضخمة حول البربخ والإصابة بالدوالي قد تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية أو تؤثر على نوعيتها، كما أنه من ضمن الأسباب التي تكون سببا فى العقم هو اصابة الرجل بمرض عضوي مزمن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنويه مثل مرض مزمن في الكلى أو في الكبد.

وأشار "الحصري" أن العلم ما زال يتقدم ووصل إلى قفزات تمت في السنوات العشر الأخيرة وخصوصا لمعالجة عقم الرجال فكانت قفزات عالية ونحن بانتظار المزيد فالأمل ليس له حدود.

 

 

 

الكلمات الدالة