رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: تناول الجوز يعالج "العقم" لدى الرجال

كتب: آية المليجى -

04:13 م | الجمعة 10 مارس 2017

الجوز

يعد العقم من المشاكل التي تواجه بعض الرجال وتحرمهم من تحقيق حلم الأبوة، وتوصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول الجوز أو عين الجمل بانتظام يمكن أن يساعد على تحسين خصوبة الرجال عبر تحسين نوعية الحيوانات المنوية.

وأشار الباحثون إلى أن الجوز يعمل على الحد من تأكسد الدهون التي يمكنها تدمير الحيوانات المنوية، فهو نوع المكسرات الوحيد الذي يتكون معظمه من الأحماض الأمينية، فحبة الجوز الواحدة التي تزن حوالي 29 غراما تحتوي على 13 غراما الأحماض غير المشبعة من أصل 18 غراما من الدهون الكلية، وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأجريت الدراسة بجامعة ديلاوير الأمريكية، على مجموعة من الفئران الذكور التي تعاني من مشاكل في الخصوبة، باتباع نظام غذائي تأتي 20% من سعراته الحرارية من الجوز، أي ما يعادل نحو 71 غراما من الجوز يوميا.

وبعد استمرار التجارب لمدة تراوحت بين 9 و11 أسبوعا، وجد الباحثون أن الفئران التي تناولت الجوز بانتظام تحسنت لديها جودة السائل المنوي من حيث الحركة والبنية مقارنة بالفئران التي لم تتناوله.

وقالت الباحثة المشرفة على الدراسة، الدكتورة باتريشيا مارتن ديليون، إن "ما يثير الإعجاب أننا وجدنا أن الجوز يساعد فعلا في تحسين نوعية الحيوانات المنوية".

وأوضحت ديليون أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العناصر المغذية المحددة في الجوز، التي تساهم في هذا التحسن الملحوظ.

ويذكر أن هناك العديد من أسباب العقم لدى الرجال، منها قلة عدد الحيوانات المنوية، أو عدم كفاءتها وغيرها، الأمر الذي يقتضي في بعض الحالات تناول أدوية لتنشيط الخصوبة أو إجراء بعض العمليات الجراحية.

الكلمات الدالة