رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"قومي المرأة" يرصد مشاهد عنف ضد المرأة في النصف الأول من دراما رمضان

كتب: محمد العسكري -

11:29 م | الأربعاء 30 مايو 2018

القومي للمرأة

رصد المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، من خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان قليني، برصد دراما رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الدراما المصرية، خلال الشهر الكريم.

وعرضت قليني ملاحظات اللجنة، والتي جاءت كالتالي:

أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة في بعض المسلسلات:

1- العنف المادي من الرجل في مسلسل "كلبش 2"، أثناء محاولة أمير كرارة طرد بسنت شوقي من منزله.

2- العنف المادي أيضا في مسلسل "عوالم خفية"، إذ تتعرض هبة مجدي من زوجها للضرب والإهانة والإجهاض بسبب رفض زوجها عملها، ما دفعه لضربها وإهانتها وفي النهاية تم إجهاضها.

3- العنف المادي أيضاً في مسلسل "الرحلة"، إذ قام باسل الخياط بتخدير وخطف سيدة، وربطها بالحبال، إضافة للسب والضرب بالحزام والخنق في نهاية الأمر.

4- العنف المعنوي من جانب الزوج في مسلسل "كلبش 2"، لزوجته، وسبها باستمرار، ومن الصديقة لصديقتها، التي تتفه باستمرار مما تقوم به صديقتها وأنها عديمة الفائدة.

5- العنف المعنوي من المرأة للمرأة مثل محاولة ليلى عز العرب بالسخرية من مريم الخشت، لأنها تأخرت في الزواج، تعنيف نادين لأمينة خليل في مسلسل "ليالي أوجيني"، نهال عنبر في مسلسل "فوق السحاب" لخادمتها.

6- العنف المادي من المرأة للمرأة في صفع الفنانة روجينا لغادة عبدالرازق في مسلسل "ضد مجهول"، وكذلك في مسلسل "أيوب" من الفنانة أيتن عامر لزوجة أخيها، الأمر الذي وصل إلى إجهاضها وهي حامل.

7- العنف المادي والمعنوي من الرجل مثل أمينة خليل، إذ ضربها خالد كمال "زوجها" في مسلسل "ليالي أوجيني".

8- العنف المادي والمعنوي أيضًا في مسلسل "رحيم" للفنانة دنيا عبدالعزيز من زوجها، ولا تتذمر ويتآمر على أخيها ويجبرها على مساعدته.

9- العنف المادي والمعنوي في مسلسل "سلسال الدم"، من خلال أحمد سلامة ورياض الخولي لزوجتيهما، الأمر الذي وصل إلى تلفيق قضية الزنا لزوجته.