رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أمهات مصر" يرصد مخالفات وتجاوزات بالمدارس الخاصة في عدة محافظات

كتب: ندى نور -

01:13 م | الإثنين 21 مايو 2018

وزير التعليم

تلقى اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، بالتنسيق مع ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، أكثر من 200 شكوى بشأن إجبار أولياء الأمور على دفع جزء من مصروفات العام المقبل منذ شهر مارس الماضي وحتى الآن.

ورصد الاتحاد، شكاوى من أولياء الأمور في عدة مدارس خاصة في محافظات مختلفة ومن ضمن الشكاوى: "اشتراط وإجبار مدرسة المستقبل الخاصة عربي على أولياء الأمور بدفع ثلثين مصروفات العام الدراسي القادم وآخر موعد للدفع 1 يوليو المقبل، مؤكدين أن المدرسة ترفض قبول الطلاب في حالة التأخير، على الرغم أنهم ليسوا طلاب جدد.

كما اشتكى أولياء أمور طلاب مدرسة "مينيس"، من طلب إدارة المدرسة دفع 5 آلاف جنيه من كل طالب تسدد خلال شهر مايو الجاري من مصروفات العام المقبل، وكذلك طلبت مدرسة "جرين هتس" من الطلاب دفع جزء من مصروفات العام المقبل منذ الشهر الماضي.

كما طالبت مدارس النزهة في آخر يوم امتحان الطلاب بدفع جزء من المصروفات وأعطتهم ورقة تتضمن فيما معناه "اللي مش هيدفع يبقى مش محجوزله مكان"، إضافة إلى شكاوى أخرى من أولياء أمور طلاب مدرسة "منارة الشروق" الخاصه والتابعه لإدارة الشروق التعليمية، بسبب مطالبتهم بدفع جزء من مصروفات العام المقبل.

كما تلقى الاتحاد شكوى من بعض أولياء أمور مدرسة "بريتيش كولومبيا" الكندية الدولية في الشروق، وذلك بسبب طلب المدرسة منهم دفع حجز للعام الدراسي المقبل وإلا مكانهم غير مضمون بالمدرسة، وكذلك طلب مدرسة "نوران" الخاصة بالجيزة من الطلاب دفع 200 جنيه حجز للعام المقبل، وكذلك مدرسة "النيل جاردن" طلبت من أولياء الأمور بدفع مبلغ تحت الحساب، كما طلبت مدرسة "Thebes language "بالمعادي من الطلاب دفع 5 آلاف جنيه حجز للعام القادم من اجمالي مصروفات 15 ألف جنيه.

ووضعت مدرسة الراهبات "الفرنسيسكان" بالإسماعلية تعليمات لأولياء الأمور تضمنت حجز أماكن للعام الدراسي المقبل 2018 - 2019 للطلبات المقيدات حاليا بالمدرسة بأن يحجزوا أماكنهم مع دفع المصروفات في المواعيد التالية: من الخميس 10 مايو إلى الأربعاء 30 مايو وفي حالة عدم الحضور يعتبر هذا تنازل عن المكان ويحق لإدارة المدرسة شغله بطالبة مستجدة ولن تقبل الطالبة بعد ذلك إلا إذا وجدت أماكن خالية.

بينما اشترطت مدرسة "رجاك" بطريق "مصر - الإسماعيلية"، على أولياء الأمور بدفع أول قسط من مصروفات العام القادم في 1 يونيو المقبل، كما طلبت مدرسة nis" نرمين إسماعيل، من أولياء الأمور دفع نصف المصروفات قبل 15 مايو الجاري، وإلا لن تقيد أسماء الطلاب في كشوف العام الدراسي القادم.

وتلقى الاتحاد شكاوى أخرى من بعض أولياء أمور مدرسة "المختار" الخاصة لغات بمنطقة وادى حوف بالقاهرة بدفع جزء من مصروفات العام المقبل وبزيادة تعدت 30% عن العام السابق، بحسب أولياء الأمور، وكذلك هناك شكاوى أخرى من أولياء أمور مدرسه "الخطيب"، حيث تطالب أولياء الأمور بدفع أول قسط من المصروفات بداية من أول مايو الجاري، كما طلبت مدرسه "الملكة" بفيصل أولياء الأمور بسداد 4500 كجزء من المصروفات.

واشتكى عدد من أولياء أمور مدرسة "بدر الاسلام"، من زيادة المصروقات بمعدل مرتين في العام تحت بند علاوة اجتماعية، إضافة إلى قيام المدرسة بحجب نتيجة الطلاب الذين لم يسددوا باقي المصروفات.

وقال أحد أولياء الأمور: "إزاي ندفع من دلوقتي؟، المفروض مع بداية السنة الدراسية، هي الناس هتعمل إيه هتلاحق على دروس لسة مخلصنهاش ورمضان وعيد، إزاي بس؟".

وطالبت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، في تصريحات لها، وزارة التربية والتعليم باتخاذ موقف حازم وصارم ضد تجاوزات المدارس الخاصة والدولية فيما يتعلق بالمصروفات الدراسية وإجبار أولياء الأمور على دفع أجزاء من مصروفات العام المقبل هذه الأيام وقبل انتهاء العام الدراسي الجاري، وكذلك حجب النتائج للذين لم يسددوا باقي الأقساط.

كما طالبت الوزارة بإجبار المدارس الخاصة بسداد المصروفات الدراسية من خلال البنك وعند بدء الدراسة وليس قبلها بشهور، ووضع شروط وضوابط وعقوبات للمخالفين، مشدده على سرعة الانتهاء من قانون التعليم الخاص وأن يتضمن ضوابط صارمة لجميع المخالفين وضد كل من يستغل الطلاب وأولياء أمورهم والتصدي لكل هذه المخالفات.