رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رمضان

طاقة ووقاية.. 5 فوائد لتناول التمر في رمضان

كتب: ندى نور -

12:01 م | الإثنين 21 مايو 2018

التمر

يعتبر التمر وجبة غذائية كاملة يمكن تناولها في بداية وجبة الإفطار، وهي عادة مستحبة عملًا بالأحاديث النبوية، أو في السحور لقدرته على الحماية من العطش، ويقدم التمر فوائد لا تحصى  للجسم، لتعويض المفقود خلال الصيام ومن ضمن فوائده:

1- الوقاية من مشاكل القلب:

يعد التمر من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب، فهو مصدر جيد للبوتاسيوم، الذي يعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض الأخرى المرتبطة بعضلة القلب، ووفقا لبعض الدراسات، فإن التمر يساعد في تحفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

2- تزويد الجسم بالطاقة

تحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ما يجعلها وجبة مثالية للحصول على دفعة قوية وآمنة من الطاقة، لذلك ينصح بتناولها عند الإفطار، لتعويض الطاقة التي خسرها الجسم طوال النهار.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر التمر مصدر عالي للألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات مثل: "الإمساك، والوقاية من التهابات الأمعاء والقولون، والبواسير وسرطانات الجهاز الهضمي".

3- الوقاية من السرطانات

يساعد التمر على الوقاية من التهابات وسرطانات القولون والجهاز الهضمي.

4- مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

وصفت دراسة أجريت عام 2003 التمر بأنه غذاء شبه مثالي، فهو يوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، وخلصت الدراسة، إلى أنه يحتوي على 15 نوعا من المعادن على الأقل، والعديد من أنواع الحموض الأمينية، وعدد كبير من أنواع الفيتامينات، بما في ذلك تلك المسؤولة عن تقوية العظام والحفاظ على صحة جهاز الدوران.

5- مضاد للالتهابات

يحتوي التمر على المغنيسيوم مما يجعل له اثار مضادة للالتهابات، مثل التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي. ووجدت بعض الدراسات دورًا مهمًا للمغنيسيوم في التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر.