رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

ماذا تعرف عن الأكل الصعيدي؟.. «سخينة» و«شلولو» والحلو «عصيدة»

كتب: الوطن -

04:48 م | الأحد 20 مايو 2018

ماذا تعرف عن الأكل الصعيدى؟.. «سخينة» و«شلولو» والحلو «عصيدة»

الملوخية الناشفة «الشلولو»

أكلة فرعونية، تشتهر بها أسوان تحديدًا، سهلة الهضم وقيمتها الغذائية عالية، قيل إن أول من أكلها في مصر هي السيدة مريم العذراء عندما قدمت إلى مصر فتعلمها المصريون، وصارت إحدى طقوس صيام العذراء.

الويكا

أكلة شعبية اشتهرت بها المحافظات الجنوبية، وهي عبارة عن بامية كبيرة الحجم مقطعة، توضع في إناء به مرقة وبعد الغليان تفرم بالمضرب أو في الخلاط، ثم يضاف إليها «الطشة».

السخينة

من أشهر أكلات الصعيد، تطهى في طواجن فخارية وتصنع من اللحمة الموزة وكمية من شرائح البصل والسمن وتوابل ملح وفلفل أسود وجوز الطيب، وعصير طماطم وكوبين من المرق.

العيش الشمسي

يسمى بـ«الملتوت» ويصنع من الدقيق بعد مروره بـ6 مراحل على يومين، الأول يتم عمل عجينة الخميرة والثاني مرحلة العجن التي تستغرق نحو الساعة، ثم مرحلتي التقريص والتخمير، ثم التجريح أي عمل خط دائري حول العجين.

قادوسية

أكلة صعيدية مكوناتها بسيطة: «دقيق وماء وملح»، توضع كل المكونات على بعضها وتخلط جيدًا، ثم تفرد بالنشابة وتقطع بالسكين لشرائح طولية رفيعة، ويتم طهيها في حلة البخار على النار وتغطى بقطعة من الشاش حتى النضج.

العصيدة

وصفة بسيطة مكوناتها: ماء، دقيق، عسل أسود، سمن، الطريقة: يوضع الدقيق مع الماء ويتم التقليب على البارد ثم يوضع على النار مع التقليب حتى يتماسك الخليط ويرفع من على النار، وفي منتصفه يوضع العسل الأسود والزبد أو اللبن.

الفايش

مقرمشات تعتبر من أشهر المخبوزات فى المطبخ الصعيدى، يصنع من خميرة خاصة تجعل مذاقه مميزاً، وهى عبارة عن حمص مطحون مع السكر ويترك ليختمر مع الحليب المغلى، ويفضل البعض تناول الفايش مع الشاى أو الجبن.

 

 

 

الكلمات الدالة