رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رمضان

عن مسلسل "رسايل".. استشاري نفسي يوضح كيفية تطابق الأحلام مع الواقع

كتب: ندى نور -

09:56 م | السبت 19 مايو 2018

رسايل

تأتينا دراما رمضان كل عام بأفكار جديدة ومختلفة تتشابه مع أمور حياتيه نمر بها، وفي كل عام تظهر بعض الأفكار في المسلسلات الرمضانية تحتاج إلى تفسير نفسي، ويتساؤل المشاهد عن مدى إمكانية تنفيذ هذه الأفكار على أرض الواقع، ومن ضمن المسلسلات التي احتلت شهرة كبيرة بين الجمهور منذ عرض الحلقات الأولى منها مسلسل "رسايل"، للفنانة مي عزالدين، والتي تجسد فيه شخصية فتاة تنام وتحلم ببعض الأحداث التي تتحقق بعد ذلك على أرض الواقع، وكأنها تفكر مع نفسها بصوت عال.

وأوضح الدكتور محمد هاني، الاستشاري النفسي وخبير العلاقات الزوجية، في حديثه لـ"هن"، أنه فيما يتعلق بالتفسير النفسي لإمكانية تحقيق الأحلام على أرض الواقع، أن ذلك ينقسم لشقين، الأول هو كثرة التفكير العميق في شىء ما فيتخيل حدوث الأشياء في الواقع ولكنها لا تحدث، والشق الثاني هى الرؤى التي يشاهدها الشخص في الأحلام.

وتابع خبير العلاقات الزوجية: "بعض الأشخاص يعانون من التخيلات وتسمى الهلاوس التخيلية، وفيها يصاب الشخص بكثرة الأحلام في أثناء النوم والتيقن أن أحلامه ستتحقق".

وأضاف هاني، أن الأشخاص الذين يمكن أن تتحقق أحلامهم على أرض الواقع، يتميزون بالمصارحة مع النفس، والطيبة، والعفوية، والحساسية، ولا يتحدثون كثيرًا عما يدور بداخلهم، فيخرجون كل طاقتهم في أحلامهم.

وأكد فيما يتعلق بأحلام الأطفال، أنها ترجع إلى الاضطرابات النفسية المحاط بها الطفل، ويختلف ذلك وفقًا للمرحلة العمرية، فالطفل في مراحل الطفولة المبكرة لايستطيع التعبير عن أحلامه، ولكن في مرحلة المراهقة وكثرة الضغوطات التي يمر بها فيتخيل بعض الأحداث التي ترتبط بالواقع.