رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذيرات للابتعاد عن التدخين للسيدات.. يؤثر على جودة البويضات

كتب: ندى نور -

11:43 ص | الإثنين 14 مايو 2018

تحذيرات للابتعاد عن التدخين للسيدات فيؤثر على جودة البويضات

يبدو الأمر في البداية يخص الرجال وحدها ولكن الحقيقة أن المرأة والرجل شريكان في المشكلة وذلك لأن للتدخين والشيشة أثر مرعب على صحتهم الإنجابية.

قال الدكتور هشام الشاعر، أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، إن التدخين بشتى أنواعه خطر يهدد الصحة بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص ويبدأ التحذير للرجال ليدرك أن التدخين عامل وسبب أساسي في تأخر الإنجاب، حيث يكون سبب واضح وصريح في ارتفاع نسبة تشوهات الحيوانات المنوية، كما يقلل من نسبة حركة الحيوانات المنوية، ويسهل حدوث الالتهابات وتكون الصديد، كما أنه يؤثر على جودة الحيوانات المنوية التي يقال عليها سليمه ظاهريا، والجدير بالذكر أن التدخين يؤثر على قدرات الرجل الجنسية، كما أنه يؤثر على كل وظائف وأعضاء الجسم.

وأوضح أن التدخين للسيدات له أثر سيء جدا أكثر مما تتوقع فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين يؤثر على جودة البويضات، كما أنه يعمل على تضييق الشعيرات الدموية في الجسم كله وبالتالي يكون منهم الرحم ولهذا لا يصل إلى الجنين تغذية سليمه ولا دم كافي ومن هنا تحدث الاجهاضات المتكررة.

وأكد الشاعر، أن تدخين الشيشة  سبب للإصابة بميكروب الدرن الذي يصل عن طريق الدم للأنابيب ويدمر الأنابيب ويؤخر الإنجاب، هذا بالإضافة إلى العديد من المشاكل يأتي على رأسها المناعة والحالة النفسية ويؤثر ذلك على الإنجاب وحدوث الحمل.

أما التدخين بالنسبة للسيدات قال الدكتور هشام الشاعر، إنه له أثر سيء جدا أكثر مما تتوقع فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين يؤثر على جودة البويضات، كما أنه يعمل على تضيق الشعيرات الدموية في الجسم كله وبالتالي يكون منهم الرحم ولهذا لا يصل إلى الجنين تغذية سليمة ولا دم كافي ومن هنا تحدث الإجهاضات المتكررة.

وأكد الشاعر أن تدخين الشيشة يكون سبب للإصابة بميكروب الدرن الذي يصل عن طريق الدم للأنابيب ويدمر الأنابيب ويؤخر الإنجاب، هذا بالإضافة إلى العديد من المشاكل يأتي على رأسها المناعة والحالة النفسية، وذلك تأثيره سيء على الإنجاب وحدوث الحمل.