رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبية مختصة بالجهاز التنفسي تكشف أضرار معطر الجو على أصحاب الحساسية

كتب: منى السداوي -

11:50 ص | الأحد 06 مايو 2018

معطر جو

يلجأ الكثير من ربات البيوت إلى استخدام معطر الجو، لجعل الجو في المنزل رائحته جميلة ومميزة، وعلى الرغم من فائدته إلا أن أصحب مرض حساسية الصدر قد يتعرضون للضرر من تلك الرائحة.

وأوضحت أخصائية طب الجهاز التنفسي سونيا ليميل، أن معطر الجو قد يتسبب في مشكلات صحية مثل ضيق الشعب الهوائية، وصعوبة في التنفس، سواء كان العطر طبيعيا أو صناعيا.

وأضافت ليميل أن معطر الجو قد يكون له تأثير سلبي على بعض الأمراض الجلدية، حيث تتدهور الحالة المرضية للإكزيما والتهاب الجلد العصبي بسبب الروائح، إضافة إلى متاعب صحية أخرى، مثل اضطرابات التركيز ومشكلات الدورة الدموية والصداع.

وبدوره، أشار أخصائي الحساسية البروفيسور هانز ميرك، إلى أن العطور غالبا ما تتسبب في الإصابة بالحساسية التلامسية، أي حدوث استجابة تحسسية بسبب الاتصال المباشر مع مسبب الحساسية.

ولتجنب هذه المشكلات الصحية، تنصح تسيمرمان باستخدام كميات صغيرة من معطر الجو، موصية في الوقت ذاته بالابتعاد عن الشموع المعطرة وأعواد البخور، لأنها تتكون في الغالب من مواد ضارة.

كما أن الشموع الرخيصة تطلق مواد غير جيدة في الهواء أثناء عملية الاحتراق.

وبالنسبة لمصابيح العطر، توصي تسيمرمان بالحرص على وجود مسافة مناسبة عن مصدر الحرارة، وإلا سيحترق الزيت العطري.

وترى تسيمرمان، أن أفضل الحلول هو البخاح العامل بالموجات الصوتية، حيث إنه يمتاز بعدم تسخين الزيوت العطرية الحساسة، كما أنه يتيح إمكانية التحكم في الكمية، فضلا عن أنه لا يشكل أي خطر على الأشخاص، الذين يعانون من الحساسية.

الكلمات الدالة