رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: وفاة شريك الحياة في مرحلة متأخرة من العمر تضعف الإدراك والذاكرة

كتب: ندى نور -

03:06 م | الأحد 22 أبريل 2018

وفاة شريك الحياة في مرحلة متأخرة من العمر مرتبطة بضعف الإدراك والذاكرة

يؤثر فقدان شريك الحياة في مراحل العمر على الأفراد وخاصة كبار السن، وبحسب دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء في نتائجها في دوية "ذا أمريكان جورنال أوف جرياتريك سايكياتري"، فإن كبار السن الذين يفقدون شريك الحياة يكونون أكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك فيما بعد، وهو ما يتطلب توفير المزيد من المراقبة والدعم لهم.

وبحسب دراسة شملت ما يقرب من 7000 من كبار السن في منتصف العمر وأكبر من ذلك بدأ ضعف الإدراك على الجميع لكنه ظهر بدرجة أكبر وبوتيرة أسرع على من فقدوا شركاءهم.

وذكر الفريق البحثي، أن وجود مستوى عالٍ من التعليم أو شقيق واحد على الأقل على قيد الحياة يحمي فيما يبدو من ضعف الإدراك المرتبط بفقدان الشريك.

وفحصت الدراسة حالات الأرامل ودرجات اختبارات وظائف الإدراك وغيرها من العوامل التي تضمنت الحرمان والتعليم والزواج مرة أخرى، والحالة الصحية والعرق وأفراد العائلة الذين ما زالوا على قيد الحياة.

 واعتمدت أسئلة وظائف الإدراك على أداء مهام مختلفة منها تذكر الكلمات على الفور أو تذكرها بعد بعض الوقت أو العد التنازلي من رقم 20، والقدرة على تسمية الأشياء وتذكر البيانات.

وأظهر التحليل، أن 2742 شخصًا في المجمل فقدوا شركاءهم وأن معظم من تجاوزت أعمارهم السبعين فقدوا شركاءهم مع انتهاء مدة الدراسة.

وتراجعت درجات الإدراك لدى الأرامل بما يزيد على نصف نقطة مقارنة بأقرانهم ممن لا يزال الشركاء في حياتهم، وأظهرت الدراسة أنه مع مرور كل عام بعد فقدان الشريك تضعف درجات الإدراك بصورة أكبر بمعدل ربع نقطة أخرى.

وأكد الباحثون، أن الشعور بالوحدة المرتبط بفقدان الشريك ربما يكون سببا رئيسيا في ضعف الإدراك، وإن وجود أشقاء أو أبناء بالغين أو أصدقاء يمكن أن يوفر التواصل الاجتماعي الذي يساعد في الحد من تدهور الإدراك.

الكلمات الدالة