رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

احترسي.. آلاف التطبيقات تراقب طفلك على "جوجل بلاي"

كتب: إسراء جودة -

08:51 م | الثلاثاء 17 أبريل 2018

صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة أن آلاف التطبيقات الشائعة للأطفال على متجر "جوجل بلاي" تجمع معلومات وبيانات خاصة بهم بالمخالفة للقوانين، وذلك بعدما حذرت بعض التقارير من انتهاك الخصوصية على الإنترنت.

وأجرى باحثون بجامعة كاليفورنيا دراستهم على نحو 6 آلاف تطبيق ذكي مجاني للأطفال على "جوجل بلاي"، تم تحميل كل منها على نحو 750 ألف جهاز في المتوسط، وكشفت أن أغلبيتها ينتهك خصوصيتهم، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وأوضحت نتائج الدراسة أن الآلاف من التطبيقات المختبرة تجمع بيانات شخصية عن الأطفال الأقل من 13 عامًا دون الحصول على تصريح أحد الوالدين، بالمخالفة للقانون الأمريكي لحماية خصوصية الأطفال على الإنترنت.

وقال سيرجي إيجلمان المؤلف المشارك للدراسة مدير أبحاث الأمن والخصوصية في المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا، إن جمع بيانات الأطفال يعد ثغرة في سوق التكنولوجيا.

وأضاف: "تشير الانتهاكات المحتملة المنتشرة التي كشفنا عنها إلى وجوب القيام بأعمال مهمة حيال هذه التجاوزات".

وأظهرت الدراسة تعدد التجاوزات التي اتخذت أكثر من شكل، منها قيام أكثر من ألف تطبيق بجمع بيانات تعريفية عن الأطفال باستخدام برامج التتبع الممنوع استخدامها مع هذه الفئة العمرية.

وأوضح الباحثون أن نحو نصف التطبيقات المختبرة لم تستخدم المعايير القياسية للأمن عند نقل البيانات الحساسة عبر الإنترنت.

وتزيد نتائج الدراسة من المخاوف المتعلقة بأمن المعلومات على الإنترنت، وخاصة بعد الكشف عن فضيحة "فيسبوك" أكبر موقع للتواصل الاجتماعي، حيث استخدمت بيانات عشرات الملايين من المشتركين بشكل غير مناسب عقب انتخابات الرئاسة الأمربكية عام 2016.