رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تطبيقات الألعاب المجانية قد تصيب صغيرك بالإدمان.. إليكِ الأسباب

كتب: ندى نور -

02:18 م | الإثنين 12 مارس 2018

صورة أرشيفية

يشعر الأطفال بالشغف الشديد تجاه الألعاب المجانية على متجر التطبيقات، وذلك لمجانية هذه الألعاب، وقدرتها على سحب الأطفال تحت تأثير اللعبة، ويرى الكثير من الباحثين، أن الترويج للألعاب المجانية يكون على أساس انها مجانية في البداية ثم بعد عدة مراحل  تظهر مستويات متقدمة من اللعبة، تتطلب دفع رسوم حقيقية، وعندما يعجز الطفل بدفعها يشعر بالقلق والتوتر.

كشف الباحث الألماني "كريستيان توهاتسيك"، أن الترويج لألعاب "Free-to-Play" يكون على أساس أنها مجانية في البداية، ولكن بمجرد تثبيتها على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي والاستمتاع بها لبعض الوقت، تظهر مستويات متقدمة من اللعبة، تتطلب دفع رسوم حقيقية، فيما يعرف بالمشتريات داخل التطبيق "In-App Purchase".

وأضاف الباحث بالمركز الاستشاري المختص في الاستهلاك المفرط للميديا، "لوكالة الأنباء الألمانية"، أن بعض الأطفال والشباب لا يمكنهم مقاومة هذه الآلية، ويتعلق اللاعب باللعبة في البداية و"يخدر" بالمكافآت، وبعد ذلك يتباطؤ التقدم في اللعبة، ولا يمكن الحصول على مزايا جديدة إلا بعد دفع أموال حقيقية، وإذا لم تتوفر الأموال للدخول للمرحلة التي تليها في اللعبة يشعر باليأس والحزن والقلق.

وينصح الخبير الألماني بمنع الأطفال من مشتريات أخرى، بدل سحب الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي من أيديهم، لأن ذلك يؤدي في أغلب الحالات إلى انعزال الشباب وانقطاعهم عن الحياة الاجتماعية.