رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد وأضرار البصل.. مضاد للسرطان وسام للحيوانات الأليفة

كتب: منى السداوي -

11:49 ص | السبت 14 أبريل 2018

البصل

البصل هو إحدى الثمار التي لا تستغنى عنها المرأة في أثناء تجهيز الطعام لأسرتها، وذلك لفوائدها الغذائية والصحية التى تعم على جسم الانسان، وهناك الكثير من الخصائص التى يقدمها البصل أكتشفها مؤخرا مجموعه من الدارسين حسب ما نشرته روسيا اليوم، ومن ضمنها:

- البصل سام للحيوانات الأليفة:

إذا تناوله الكلب بانتظام، فسيصاب بمرض مزمن، أما القطط فتموت، ويعود السبب في هذا إلى أن المركبات الموجودة في البصل تقضي على كريات الدم الحمراء لدى الحيوانات، ما يؤدي إلى فقر الدم.

- البصل مضاد للسرطان:

أثبت العلماء بجامعة كوماموتو اليابانية أن البصل مادة جيدة لمكافحة الأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائه على مادة "onionin A" التي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، وهي مادة جيدة للوقاية من سرطان المعدة، والمبيض والثدي.

- تأثير البصل في الدماغ:

أثبت مجموعة من العلماء بإحدى جامعات فرنسا، أن البصل يساعد في تجديد خلايا الدماغ، لأن المركبات الكبريتية التي يحتويها تنتقل مباشرة بواسطة الأوعية الدموية إلى جميع أنحاء الجسم ومن ضمنها الدماغ. وهناك يتم تنظيف نقاط تشابك الأعصاب التي تربط الخلايا العصبية.

- دموع البصل مضرة للبصر:

توصل علماء من الهند إلى أن الدموع التي تنهمر عند تقطيع البصل بسبب المواد الطيارة التي تدخل في تركيبه مضرة جدا للذين يعانون من متلازمة جفاف العين، ويعاني من هذا المرض بصورة خاصة أولئك الذين يستخدمون العدسات اللاصقة، كما أن التلامس المنتظم مع البصل المفروم قد يسبب التهاب الملتحمة المزمن وحتى تآكل القرنية.

- البصل حاضن للبكتيريا:

اكتشف العلماء أن البصل المقطع الذي يتم تخزينه فتره هو السبب في التسمم والأمراض المعدية، وذلك لأن البصل المقطع يعمل بمثابة المغناطيس ومن ثم كحاضنة  لمختلف الأحياء المجهرية، ولا يصح استخدامه أبدا في تحضير الطعام في اليوم التالي.