رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

رغم ماراثون الدراجات.. السعوديات مقيدات في سجن "المحظورات الخمس"

كتب: إسراء جودة -

08:15 م | الخميس 12 أبريل 2018

سباق الدراجات الهوائية النسائي في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية مجموعة من الإصلاحات التاريخية، التي اتخذها ولي العهد محمد بن سلمان مؤخرًا، كان أبرزها السماح للسعوديات بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ البلاد بدءًا من يونيو المقبل.

كما أقيم أول سباق للدراجات الهوائية للسيدات في المملكة قبل أيام، في خطوة تنافسية وتشجيعية للنساء على ممارسة الرياضة، تنافست فيه 47 فتاة من مختلف الأعمار بملعب الجوهرة، تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة السعودية.

ورغم ما شهدته حقوق المرأة من توسع خلال السنوات الماضية، فإنه لا تزال هناك قيود على سلوكها في الأماكن العامة.

وفيما يلي 5 أشياء لا يمكن للمرأة فعلها في السعودية، وفقًا لـ"سبوتنيك":

- اتخاذ قرارات دون ولي الأمر

ينتظر الناشطون في مجال حقوق المرأة التحدي الجديد، الذي يتمثل في نظام الولاية والوصاية في المملكة، إذ يتعامل المسؤولون الحكوميون والمحاكم والسعوديون كأفراد وفقًا لنظام "الولاية على المرأة"، رغم أنه ليس منصوصًا عليه في قانون مكتوب.

وتلتزم جميع النساء في المملكة بوجود وصي شرعي لهن أو ما يعرف بـ"الولي"، مثل الوالد، أو الشقيق، أو العم أو الزوج.

- تزيين الملابس واستخدام أدوات التجميل

يخضع ارتداء الملابس في المملكة لقيود صارمة، وتطبق هذه القيود في جميع أنحاء البلاد، حيث ترتدي معظم النساء العباءة وغطاء الرأس، وليست هناك ضرورة إلى تغطية الوجه، لكن حتى ذلك "يثير استياء بعض المتشددين"، بحسب صحيفة "إيكونوميست" البريطانية.

وفي وقت سابق من هذا العام، دعا رجل دين بارز إلى مزيد من الاحتشام، وحث الفتيات على تجنب ارتداء أي نوع من العباءات تحتوى أي زخارف.

- الاختلاط مع الرجال

تتقيد النساء في السعودية بحد معين يسمح لهن به مع الرجال الذين لا يكون لهن معهم صلات قرابة، ويوجد في معظم المباني العامة، بما في ذلك المكاتب الحكومية والجامعات والمصارف مداخل منفصلة للنساء، بحسب تقرير لصحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية.

كما أن المواصلات والساحات العامة، والشواطئ بها أماكن منفصلة للنساء، وتصل عقوبة الاختلاط غير القانوني إلى عقوبات جنائية ضد الطرفين، لكن النساء يتعرضن للعقوبة الأشد.

- السباحة

لا يسمح للسعوديات باستخدام حمامات السباحة العامة المسموحة للرجال، ولا يمكن لهن السباحة إلا في أماكن معزولة خاصة بالنساء.

وقد وصفت أرلين جيتز، محررة وكالة "رويترز"، تجربتها في محاولة استخدام صالة ألعاب رياضية أو حمام سباحة في فندق بمدينة الرياض، قائلة: "باعتباري امرأة، لم يكن مسموحًا لي حتى بالنظر إلى الرجال في حمام السباحة".

- تغيير الملابس في المحلات

تقول مورين دود، الكاتبة في مجلة "فانيتي فير" الأمريكية: "لا يتقبل الرجال في السعودية الفكرة المجردة بأن تقوم المرأة بخلع ملابسها في غرف تغيير الملابس في المحلات".

وتشمل القيود غير العادية المفروضة على المرأة في السعودية الذهاب إلى مقبرة أو قراءة مجلات غير خاضعة للرقابة.

وتضيف "دود" أن كل شيء في السعودية يعمل على مقياس متدرج، اعتمادًا على من أنت، ومع من، وتابع لمن وأين أنت.