رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أمهات مصر" يقدم حصاد شكاوى أولياء الأمور في المدارس على مدار أسبوع

كتب: ندى نور -

04:27 م | الخميس 05 أبريل 2018

وزارة التربية والتعليم

قدم اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، البيان الأسبوعي الخاص بـ"حصاد شكاوي أولياء الأمور في المدارس"، لإلقاء الضوء عليها وحلها من قبل المسئولين.

وطالبت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وزارة التعليم والمسئولين بالنظر في الشكاوي والتأكد منها والعمل على حلها.

وحسبما ذكرت الاتحاد، في بيان عنه، تلقى الاتحاد شكوى مدعمة بالمستندات، من أولياء أمور مدرسة الملكة الخاصة بفيصل في محافظة الجيزة، تتضمن مخالفة إدارة المدرسة للقرار الوزاري رقم 420 لسنة 2014 لتنظيم شئون المدارس الخاصة، والذي نص  على عدم جواز تحصيل مبلغ "التقنية الحديثة" سوى مرة واحدة في عام 2013 بل وعدم إدراجه في نشرة المصروفات الخاصة بالمدرسة.

وذكر أولياء أمور تلاميذ بالمدرسة، القسم المحلي الناشيونال، أنهم فوجئوا بإعلان المدرسة في أكتوبر 2017 عن زيادة مصروفات 2000 جنيه لكل طالب، تسدد مع القسط الثاني، استنادا لموافقة لجنة التعليم الخاص، بخلاف الزيادة الدورية التي تم تطبيقها وتحصيلها في بداية العام الدراسي، وبالإضافة إلى مبلغ 1927 جنيه يحصل منذ 2013 حتى الآن، تحت بند رسوم التقنية الحديثة.

وتابع أولياء الأمور، إنه بناء على هذه الزيادات التي طالبت بها المدرسة، بعد بداية العام الدراسي بشهرين، توجهنا بشكوى جماعية موقعة من 189 ولي أمر، مرفق بها إيصالات السداد والمستندات اللازمة لمكتب الوزير عن طريق المستشار الإعلامي أحمد خيري، ثم عاودنا تقديم شكاوى أخري لمديرية التربية والتعليم بالجيزة في 28 يناير الماضي من دون جدوى.

وأوضح أولياء الأمور أنهم قدموا شكوى أخرى للتوجيه المالي والإداري في مارس 2018، حولت لقطاع التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، ضد المدرسة وموضوعها الرئيسي "تعديل نشرة المصروفات بتاريخ 23 أكتوبر الماضي، أي بعد بدء الدراسة بشهر، بموافقة مديرية تعليم الجيزة، بناء على طلب المدرسة بإعادة التقييم، ترتب عليها زيادة بالمصروفات تتعدى 1500 جنيه لكل مرحلة، أي نسبة تخطت المسموح بها، علما أن القرار الوزاري 420 ينص على تطبيق الزيادة المعتمدة اعتبارا من السنة الدراسية التالية لاعتمادها والموافقه عليها، إذا المخالفة تشمل القيمة والتوقيت الزمني لتطبيق الزيادة.

واستكمل أولياء الأمور: "وطوال هذه الفترة من أكتوبر 2017 حتى مارس 2018، كل ما حصلنا عليه هو الوعود بتشكيل اللجان وإثبات للمخالفات، لكن دون اتخاذ موقف ملزم للمدرسة، ووجهنا شكوى على تطبيق الواتساب الخاص بشكاوى التعليم الخاص وبوابة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء من دون جدوى".

وأكد أولياء الأمور أنهم حصلوا على صور ضوئية من مستند قرار بإلزام المدرسة بعدم إدراج مصاريف التقنية ضمن مصروفات المدرسة، مشيرين إلى أن الوصع الآن، فرض زيادة رابعة على من لم ينصاع ويدفع من أولياء الأمور تبلغ 420 جنية لكل طالب تحت بند علاوة للموظفين، على أن يعفى منها من دفع القسط الثاني في موعده: "هددنا بنقل أولادنا من المدرسة، والتفرقة في معاملة أبناءنا من عدم حضور أولادنا لحصص المراجعة بالمدرسة أو تسلم شيتات للمراجعة رغم أننا نحتكم للوزارة وننتظر قرارها"، وكذلك الامتناع عن إطلاعنا على موافقات الوزارة على تحصيل هذه المبالغ التي تدعي إدارة المدرسة الحصول عليها"، متهمين إدارة التعليم الخاص وتحديدا التوجيه المالي والإداري بالوزارة بالتواطؤ مع صاحب المدرسة رغم المخالفات العديدة التي أثبتتها اللجان والتأخر المتعمد في اعتماد نتائج هذه اللجان رسميا فضلا عن استخدام الالفاظ والمصطلحات المطاطة في قرارات اللجان المزمع اعتمادها.

كما تلقى الاتحاد شكوى من أولياء أمور مدرسة "سعيد عمار" الإعداديه بإدارة السنطه في محافظة الغربية، تتضمن مطالبتهم بتوصيل المرافق "المياة والكهرباء" للمدرسة الجديدة التي تم الانتهاء من بنائها بـ"شنره البحرية" بمركز السنطة.

وأوضح أولياء الأمور، أن أبنائهم ملحقين على مدارس أخرى بالقرية، رغم أنه تم الانتهاء من بناء مدرسة سعيد عمار الإعدادية وتم تأسيسها بالأثاث اللازم وأصبحت جاهزة للإفتتاح، ولكن لم يتم توصيل المرافق إليها حتي الآن.

وتخوف أولياء الأمور من استمرار الوضع كما هو عليه لأعوام طويلة دون عودة أبنائهم للمدرسة، مؤكدين أنه لا يوجد أحد من قبل الإدارة التعليمية أو هيئة الأبنية التعليمية يرغب في تحمل المسئولية وتوصيل المرافق للمدرسة، إضافة إلى عدم وجود متبرعين، مشيرين إلى أنهم قدموا شكاوى كثيرة لمحافظ الغربية من دون جدوى.

وتابع أولياء الأمور في الشكوى: "مش حرام مدرسة مبنية ومجهزة وتقعد سنين عشان مفيش أي مسؤل عاوز يتحمل مسؤلية، مش حرام ولاد مدرستنا يستمرو ملحقين فترة مسائية علي مدرسه تانية ومدرستهم موجودة حتى المحافظ معملش حاجه، طب والحل؟".

كما تلقى الاتحاد شكوى أخرى من أولياء أمور طلاب مدرسة الشهيد هشام الحسيني الابتدائية المشتركة بإدارة غرب المنصورة التعليمية، يشكون فيها من سوء حالة المدرسة والبنية التحتية المتهالكة، إضافة إلى أن المدرسة تعمل في الفترة الصباحية للمرحلة الإبتدائية، وفترة مسائية للمرحلة الإعدادية.

وقال أحد أولياء الأمور، أنه خصص قطعة أرض منذ 14 عاما لبناء مدرسة وأقروا بصلاحيتها، وحتى الآن لم يتم بناء المدرسة، وننتظر القرار الوزاري، مستطردا: " لكم أن تتخيلوا ضيق وقت الحصة المدرسية بالمقارنة بصعوبة المناهج وكثافة الفصل وتهالك المبنى، وكل سنة يقولوا ده خلاص أخدنا الموافقة وهيبدأ البناء، دلوقت بنتى خلصت المرحلة الابتدائية وستلحق بنفس المبنى المتهالك العام القادم فترة مسائية كطالبة في المرحلة الإعدادية وواضح إنها هتنتهى أيضا من هذه المرحلة واحنا لسه محلك سر".