رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

كتب: آية أشرف -

11:07 م | الجمعة 30 مارس 2018

تقويم الأسنان

يلجأ العديد من الأشخاص، لتقويم أسنانهم إذا كانوا ممن يعانون من مشاكل صحية أو جمالية، إلا أن هناك بعض المشاكل قد تواجههم أثناء تناول الأطعمة مع جهاز وأسلاك التقويم.

فالعديد من الأكلات التي نتناولها يوميًا لا تتناسب مع التقويم، لذا ينصح خبراء الأسنان بالابتعاد عن الأطعمة الصلبة، والجافة أيضًا والتي قد تعوق من عملية التقويم، بالإضافة للحلوى التي يصعب تنظيف الجهاز عقب تناولها، مما قد يشكل خطرًا على صحة أسنانك.

ونصح خالد طه، طبيب الأسنان، واستشاري تقويم الأطفال بعدة أطعمة تعد الأفضل خلال فترة التقويم.

الزبادي:

يعد الزبادي واحدا من الأطعمة الخفيفة وشبه السائلة، التي لا تتشابك مع أسلاك التقويم، ولكن عليك التأكد أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السكر حتى لا تضر بأسنانك.

البيض:

يعد البيض من الأكلات الهامة والمفيدة، فهو مليء بالكالسيوم والبروتينات  التي تحتاها أسنانك، كما إنه سهل المضغ، فقط تأكد من تنظيف أسنانك بشكل صحيح بعد ذلك، حتى لا تلبث رائحته في فمك.

الموز:

يعد الموز من الفواكه القليلة التي يمكنك تناولها بأمان مع التقويم، فهو لا فسده، أو يغير من نظامه، وذلك لأنه فاكهة لينة.

البطاطا المهروسة:

بسيطة وذات مذاق مميز، كما إنها سهلة التناول، ولا ترهقك في تنظيف أسنانك فيما بعد، فضلًا عن احتوائها على نسبة كبيرة من الدسم والنشويات.

الحساء:

تركيب التقويم أمر هام لمن يعانون من مشكلات الأسنان، ولكنه يعوقهم في تناول الكثير من الأكلات والمقرمشات، لذا تعد الحساء "الشوربة" أفضل ما يتناولوه، خاصة إذا احتوت على عناصر غذائية مفيدة

الآيس كريم:

يعد الآيس كريم بديل للثلج لمساعدتك على تخدير الألم، كما إنه سها التناول والابتلاع، ولكن تذكر غسل الفم جيدا بعد الانتهاء من تناول الآيس كريم، وذلك لأن السكر الموجود فيه  يمكن أن يسبب تجاويف تحت جهاز التقويم، والتي يمكن أن تلحق الضرر في أسنانك.

الخضروات المسلوقة:

البزلاء، أو الفاصوليا والبطاطس، كلاهما خضروات عليك الابتعاد عن تناولها دون سلقها، حتى لا تعوقك أو تُسبب لك آلم.

الأرز الأبيض:

إذا كنتم ممن يضعون تقويم الأسنان، فالأرز الأبيض يعد الخيار الأفضل لكم، لأن القشرة على الأرز البني يمكن أن تتعثر في أقواس التقويم وبين أسنانك، مما يصعب تنظيفها.