رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

انطلاق فاعليات افتتاح متحف أمراض النساء بـ"طب القصر العيني"

كتب: منى السداوي -

01:30 م | الثلاثاء 20 مارس 2018

جانب من فاعليات افتتاح متحف أمراض النساء

انطلقت فعاليات افتتاح متحف نجيب محفوظ لأمراض النساء، بكلية طب قصر العيني، اليوم، والذي عيد أكبر وأقدم متحف عينات أمراض النساء والولادة بعد التجديد الكلي والتحديث لخدمة التعليم الطبي في القرن الـ21.  

قال الدكتور محمد ممتاز رئيس أقسام النساء والتوليد بطب قصر العيني، في كلمته خلال الافتتاح، أنه من أولويات إنشاء المتحف هو تطوير قسم الطوارىء، مضيفا أنه تواصل مع الدكتور نجيب أبادير عضو الهيئة العليا بالمصريين الأحرار، لتطوير المتحف، وكانت أول التطورات إعداد كتاب عن نجيب محفوظ، مبينًا أنه خلال 60 يومًا سيتم تحويل المتحف من مخزن إلى متحف موثق به تراث الطب.

يشار إلى أن المؤتمر يقام برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة وأستاذ دكتور محمد ممتاز رئيس قسم النساء والتوليد، وأستاذ دكتور فتحي خضير عميد كلية الطب.

ويقع المتحف داخل قسم أمراض النساء والتوليد في كلية قصر العيني، وهو أقدم وأوسع وأكبر مستودع عينات للأمراض النسائية والتوليد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وافتتح عام 1929 ويضم أكثر من 1300 عينة من حالات نادرة وغامضة.

والمتحف وليدة عقل للدكتور نجيب باشا محفوظ "1882-1974"، طبيب أمراض النساء الملكي ومؤسس أول خدمة مخصصة في طب النساء والتوليد في مصر، وقد حقق إشادة عالية وطبعت نماذجه في أطلس نشر في ثلاث مجلدات في بريطانيا عام 1947.

إعادة افتتاح المتحف تمت بتمويل عائلة الدكتور نجيب محفوظ، بالتزامن مع بدء أعمال المؤتمر السنوي لقسم التوليد وأمراض النساء، والذي يعد الأكبر من نوعه في مصر، كما تمنح الإدارة ميدالية سنوية باسم الدكتور نجيب باشا محفوظ إلى طبيب جدير. 

وينطوي المتحف على إعادة تصميم كامل لمساحة المتحف، وسبل العرض والإضاءة، والأهم من ذلك هو الأرشفة الرقمية لجميع المحتويات وعرضها على الإنترنت بعد إنشاء موقع جديد وأيضا إنشاء غرفة محاضرات صغيرة لأغراض التدريس للطلبة.

وبعد ان كانت تعتبر مفارقة تاريخية، فقد ظهرت في السنوات الأخيرة قيمة متاحف العينات المرضية لأنها تتيح للطالب والأطباء الحديثين دراسة حالات نادرة جدا قد يواجهونها أثناء ممارستهم ولكنهم لم يتعرضوا لها أبدا في أثناء التدريب.