رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد اتهامها بالفساد.. أول سيدة تشغل رئاسة الجمهورية في أفريقيا تتراجع عن استقالتها

كتب: وكالات -

10:58 م | الأربعاء 14 مارس 2018

أمينة غريب فقيم

تراجعت أمينة غريب فقيم، أول سيدة تشغل منصب رئيس جمهورية في القارة الأفريقية، عن نيتها في تقديم استقالتها، بعد اتهامات طالتها بتورطها في قضايا فساد مالي، وذلك بعدمّا أعلنت منذ عدة أيام عن استقالتها.

وحسبما ذكرت صحيفة "بي.بي.سي" عربية، نفت أمينة غريب فقيم، رئيسة جمهورية موريشيوس، أي سوء إدارة من قبلها بعد مزاعم أنها كانت قد أنفقت عشرات الآلاف من الدولارات على مشتريات خاصة بها عبر استخدام بطاقة مصرفية تعود لجمعية خيرية، لكنّ مكتبها قال إن ما تم صرفه كان بغير قصد، وإن المبلغ قد تمت إعادته.

وكان رئيس وزراء البلاد قد أعلن أن الرئيسة تعتزم الاستقالة يوم الاثنين الماضي، لكن مكتب الرئيسة قال في بيان صادر عنه: "إن معالي أمينة غريب فقيم ترفض أي فكرة للاستقالة، لأنها غير مخطئة وهي قادرة على تقديم أدلة تثبت ذلك".

وقال إن غريب فقيم، وهي عالمة مشهورة، "تمتلك بطاقة مصرفية من نفس البنك تستخدمها في تعاملاتها الشخصية".

وأضاف المكتب إن مبلغا قدره 27000 دولار أمريكي (أي ما يعادل 19335 جنيه إسترليني) قد تمت إعادته، وإن الرئيسة ستدافع عن نفسها "قانونيا".

وكانت صحيفة لكسبرس المحلية قد قالت في فبراير الماضي إن رئيسة البلاد قد استخدمت بطاقة إئتمان أُعطيت لها من بنك منظمة دولية غير حكومية اسمها لندن بلانيت إييرث إنستيتيوت ( PEI) وذلك لشراء جواهر وثياب من الخارج.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فإنها كانت قد منحت البطاقة لقاء خدمتها المنظمة كمديرتها غير مدفوعة الأجر، وكان من المفترض استخدام البطاقة للترويج لبرنامج دكتوراه يحمل اسم الرئيسة.

الكلمات الدالة