رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

استشاري نفسي توضح السن المناسب لترك الطفل مع المربية

كتب: ندى نور -

03:33 م | الخميس 08 مارس 2018

السن المناسب لترك الطفل مع المربية

في جميع مراحل الطفل العمرية تلعب الأم دورًا مهما في تنشئة الطفل لا يمكن لأحد أن يفعله، فغياب الأم لفترات طويلة عن طفلها يشعره بالحرمان، وفي ظل متطلبات الحياة استعانت الكثيرات بمربية، لكي تحمل عنها مهمة العناية بطفلها.

لكن هناك مراحل عمرية لا يجب أن نترك فيها مسؤولية الطفل إلى مربية تعتنى به، خاصة إذا كانت المربية غير مؤهلة للعناية بالطفل.

وتقول الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين والعلاقات الأسرية، لـ"هن"، إنه يفضل أن تظل الأم مع طفلها في السنة الأولى من عمره، حتى يستطيع التعبير والحديث خاصة إذا كانت المربية تظل مع الطفل بمفردها.

وأضافت حماد: يفضل وجود كاميرات في المنزل، في حال جلوس المربية مع الطفل بمفردها، وضرورة التعرف على خبرات وتجربة المربية من أشخاص آخرين ومراقبتها، لمعرفة طريقة تعاملها مع الطفل قبل تركه معها، من حيث هدوئها أو عصبيتها، مشيرة إلى أنه في الآونة الأخيرة انتشر وجود نظام على الإنترنت للحكم على مدى كفاءة المربية من خلال تداول الخبرات بين الأمهات.

ونصحت الأمهات بالابتعاد عن ترك الطفل للمربية في السنة الأولى من عمره، وضرورة وجود رقابة على المربيات، ووجود الكاميرات، ومراقبة الأم سلوك طفلها مع المربية من حيث مدى تفاعله معها، فإذا شعرت بنفور الطفل منها، فهذا يعني أنها غير مؤهلة للاعتناء به.

الكلمات الدالة