رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

بالفيديو| أخصائي أطفال يوضح أسباب روائح الجسم وطرق معالجتها

كتب: ندى نور -

02:54 م | الثلاثاء 06 مارس 2018

اسباب روائح جسم الطفل

روائح الجسم تعبر عن نوعية الطعام التي نتناولها والأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الجسم، وكذلك رائحة عرق الأطفال يمكن أن تكون مؤشر على إصابة الطفل بمرض معين نتيجة رائحة افرازات الجسم.

وقال الدكتور محمد سعيد، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، وعضو الجمعية المصرية لطب الأطفال، إن الافرازات الجسدية تدل على الحالة العامة للجسم سواء بول أو عرق أو براز، موضحا أن "رائحة النفس دائمًا تكون مرتبطة بحالة الجسم الجسدية، وأكثر رائحة تستطيع الأم تميزها هى رائحة البراز".

وأضاف أخصائي الأطفال، خلال استضافته في برنامج "السفيرة عزيزة"، عبر فضائية "dmc"، أن الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى رائحة براز  معتدلة غير نفاذه، أما الرضاعة الصناعية تؤدي إلى رائحة براز نفاذه بمعدل بسيط، وفي بداية الشهر الرابع أو السادس للطفل نتيجة الهضم تصبح رائحته نفاذه أكثر.

وتابع: "لو تغذية الطفل مش متوازنة، وأكل طعام منبعث منه رائحة ينعكس ذلك على رائحة البراز، فأكل الطفل أطعمة فيها ثوم أو كرنب أو بروكلي بتكون رائحة البراز نفاذه، وفي نوع آخر من الأطفال بيصابوا بالجيارجي، وهو نوع من الطفيليات يصيب أمعاء الأطفال، ويسبب رائحة كريهة في البراز، ويكون لعدة أسباب منها أن الطفل مش بيقص أظافره كويس، وبياكل أكل ملوث، والأكل السريع".

ونصح الأمهات بضرورة غسيل الأطعمة والخضار بشكل جيد، بمياه فاطره، والابتعاد عن البطاطس المقلية والعصائر المحفوظة والأملاح والتقليل من الشيكولاتة، لكونها تؤدي إلى ترسبات في مجرى البول، مشيرا إلى ضرورة تقليم أظافر الطفل، لأن الأظافر الطويلة يتكون حولها بويضات الطفيليات، وعند وضع الطفل أظافره في فمه تنتقل البويضات إلى بطن الطفل، والملابس الداخلية للبنات تكون قطن.