رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مرفت التلاوي: الثقافة المجتمعية لها تأثير كبير على أوضاع المرأة

كتب: منى السداوي -

02:36 م | الأربعاء 07 مارس 2018

التلاوي

انطلقت أعمال الملتقى الأول لمكافحة العنف ضد المرأة، اليوم، والذي نظمته منظمة المرأة العربية بالتعاون مع "وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة" بجامعة القاهرة، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من شهر مارس من كل عام.

جاء الملتقى تحت عنوان "دور الجامعات العربية في مكافحة العنف ضد المرأة"، وحضره كوكبة من الأكاديميين وعدد من رؤساء وعمداء الجامعات العربية.

وأعربت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة في كلمتها الافتتاحية، عن أهمية الملتقى الذي احتضن عددا من الجامعات العربية الرائدة والتي تتميز بتجارب وخبرات حول موضوع مكافحة العنف ضد المرأة، وهنا تبرز الجامعات بصفتها فاعلا مهما في تشكيل ثقافة الشباب وقيمهم وتوجهاتهم الاجتماعية إزاء قضايا المرأة.

وأكدت أن الثقافة المجتمعية لها تأثير هام في أوضاع المرأة في المجتمعات العربية بما تشمله من أفكار واتجاهات وعادات وتقاليد وأعراف وأخلاقيات، موضحة أنه رغم كون قضية العنف ضد المرأة بوجه خاص يتدخل فيها بقوة البعد القانوني إلا  أنه حتى القانون يتأثر بعوامل ثقافية تتحكم في القائمين على تنفيذه على أرض الواقع.

جدير بالذكر، أن هذا الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية دور الجامعات العربية في مناهضة العنف ضد المرأة فضلا عن إيجاد آلية لتبادل الخبرات والتشبيك بين وحدات مناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات العربية، ويدخل في إطار تبني منظمة المرأة العربية لبرنامج "بناء ونشر ثقافة مجتمعية صديقة للمرأة في المجتمعات العربية" وهو الموضوع المدرج على برنامج عمل المنظمة لعام 2018.