رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| 4 وزيرات ومحافظة.. إنجازات المرأة المصرية في 2017

كتب: الوطن -

11:39 ص | الخميس 08 مارس 2018

أرشيفية

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن 2017 عاما للمرأة المصرية، وذلك في مارس الماضي، ترسيخا لجهودها وتشجيعا لها على تأصيل دورها في تنمية المجتمع، فيما تم تكليف الحكومة وجميع أجهزة الدولة المعنية وعلى رأسها المجلس القومي للمرأة، لتنفيذ تلك الاستراتيجية.

ووفقا لذلك يستعرض "هن" إنجازات المرأة المصرية لعام 2017، فيما يلي:

-  تكليف 4 وزيرات في الحكومة، حيث التعاون الدولي والاستثمار، والتضامن الاجتماعي، والتخطيط، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، ومن ثم:

- غادة والي لوزارة التضامن الاجتماعي

كلف المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، آنذاك، الدكتورة غادة والي، بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد أن كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

- سحر نصر للتعاون الدولي

تكلفت بمنصب الوزارة في حكومة إسماعيل شريف، وتُعد سحر نصر السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا، بعد أن تدرجت بالوظائف في المجال التنمية الاقتصادية، حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكمدير للبرنامج الإقليمي لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم للمنطقة نفسها. 

- نبيلة مكرم لوزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج

كلفها الدكتور شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمنصب وزيرة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بعد أنت كانت مستشارا بالقنصلية المصرية العامة بدبي.

فهي من مواليد 13 أغسطس 1969، حصلت على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية دفعة 1991 في جامعة القاهرة، بتقدير جيد جدا، وتخرجت في مدرسة سانت جين أونيد بالإسكندرية، وشغلت مناصب عدة بالسلك في سفارة مصر بالبرازيل، ثم بالقنصلية المصرية بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما.

- هالة السعيد لوزارة التخطيط

تولت الدكتورة هالة حلمي السعيد منصب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ضمن التعديل الوزاري الجديد، برئاسة مجلس الوزراء، الدكتور شريف إسماعيل.

والدكتورة السعيد من مواليد 19 مايو 1957 في القاهرة، وهي ابنة المهندس حلمي السعيد الذي شغل وزيرًا للكهرباء والسد العالي عام 1970،  وحصلت السعيد على دكتوراه الفلسفة فى الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1989، كما حصلت على ماجستير فى الاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة خلال عام 1983.

فيما تدرجت بين مناصب عدة فهي أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011، كما تشغل منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013.

- تعيين المهندسة نادية عبده في منصب محافظ البحيرة

والتي لقبت بـ"المرأة الحديدية"، حيث شغلت المهندسة نادية أحمد عبده صالح نائبا فنيا بشركة مياه الشرب بالإسكندرية لـ10 سنوات، وأصبحت أول سيدة تتولى منصب رئيس شركة المياه على مستوى الجمهورية، وهو المنصب الذى شغلته لـ10 سنوات أخرى، قبل أن يتم تعيينها نائباً لمحافظ البحيرة فى أغسطس 2013، ومن ثم تصبح أول سيدة يتم تعيينها فى منصب المحافظ.

- المستشارة فريال قطب تتولى منصب رئيسة النيابة الإدارية خلفًا للمستشارة رشيدة فتح الله 

تخرجت في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1971، بتقدير عام "جيد جدًا" مع مرتبة الشرف، وكانت من أوائل دفعتها، والتحقت بالعمل في هيئة النيابة الإدارية، وتولت منصب مدير للنيابة، وتدرجت حتى تولت منصب مدير المكتب الفني لهيئة النيابة الإدارية بالإسكندرية، ومن ثم نائب رئيس الهيئة وعضو المجلس الأعلى للهيئة.

- إطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر تُمول من صندوق "تحيا مصر"، ومن خلال بنك ناصر الاجتماعى لتحقق تمكينا اقتصاديا للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجا، بتخصيص مبلغ "250 مليون جنيه".

- تكريم فتاة "عربة بضائع الإسكندرية"

كرم الرئيس السيسي "منى بدر" من محافظة الإسكندرية، والتي عُرفت إعلاميًا بـ"فتاة عربة البضائع"، ومنحها جائزة الإبداع، وذلك بعد أن ظهرت في برنامج "كل يوم" مع الإعلامي عمرو أديب وهي تجر عربة لنقل البضائع لجمع قوت يومها، واستقبلها الرئيس في قصر الرئاسة وذلك في الحوار الشهري الذي ترعاه الرئاسة مع الشباب. 

- تكريم الإعلامية الراحلة صفاء حجازي

كرم الرئيس الإعلامية الراحلة صفاء حجازى، رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون، وتسلمت الجائرة ابنة شقيقة الراحلة.

صفاء حجازى هي آخر رئيس لمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، قبل إلغائه، حيث بدأت رحلتها الإذاعية منذ عام 1984 بعد حصولها على بكالوريوس تجارة وتقدمها لأحد اختبارات الإذاعة المصرية، بعد إعلان يطلب مذيعات للعمل بها.

وكان أول لقاء بين حجازى والجمهور عام 1990، عندما انتقلت للعمل أمام كاميرات التليفزيون المصرى، من خلال القناة الفضائية المصرية، حيث بدأت كقارئة نشرات الأخبار، حتى سافرت إلى الخليج لتصبح أول مراسلة مصرية لتغطية حرب الخليج.

- تكريم نور الشربيني بطلة الإسكواش

كرم الرئيس السيسي، وأهداها جائرة الإبداع، وذلك في ختام مؤتمر الشباب المنعقد بالإسكندرية في دورته الـ4 ضمن قائمة الشباب المبدعين، بعد تحقيقها إنجازًا تاريخيًا بالفوز بكأس العالم للسيدات مرتين على التوالي، وانفرادها بصدارة التصنيف العالمي للعبة.

- تكريم الطالبة آية مسعود

كرم الرئيس عبدالفتاح السيسى، الطالبة آية طه مسعود، التى حصلت على مجموع 99.5% في الثانوية العامة، وتحقق المركز السابع مكرر على مستوى الجمهورية، ذلك رغم إصابتها بضمور في الأطراف واستعانتها بكرسي متحرك.

 

ووصف مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط في تقريره الصادر، أن المرأة المصرية تربعت على عرش حصاد عام 2017، وذلك بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى في أول خطاب بعد توليه الرئاسة أن 2017 عاما للمرأة المصرية.