رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الغامدي عن تغريدة أحلام بعدم جواز الترحم على كابور: "فيه تجاوز"

كتب: نرمين عصام الدين -

12:10 ص | السبت 03 مارس 2018

صورة أرشيفية

قال الشيخ أحمد الغامدي، الباحث الشرعي بمركز علوم القرآن والسنة بالسعودية، إن حديث الفنانة أحلام بعدم جواز الدعاء بالرحمة على وفاة الممثلة الهندية سيريديفي كابور، كونها لا تنتمي لدين غير الإسلام، فيه كثير من التجاوز.

وأضاف الغامدي في تصريح لـ"العربية"، أن التراشق بالاتهامات، بالتساهل أو التشدد، بسبب قضية الترحم على أموات غير المسلمين، فيه الكثير من التجاوز، متابعا أن الأرجح في تلك المسألة أن البر بالأحياء من غير المسلمين المسالمين أمر جائز بنص القرآن، وكذلك البر بأمواتهم، وفقا لقوله: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين، ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم".

وأوضح أن المنهي عنه في الإسلام هو الاستغفار لغير المسلمين وليس الترحم، فيما ذكر الآية القرآنية: "مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ"، متابعا أن الرسول نفسه نهى عن الاستغفار لأمه، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو في صحيح مسلم، ومنطوق الآية والحديث النهي عن الاستغفار وليس النهي عن الترحم.

وأثارت الفنانة الإماراتية أحلام الجدل بين رواد الموقع، بسبب تعليقها عن خبر وفاة الممثلة الهندية سرديفي كابور، حين كتبت: "رحمها الله.. استغفر الله"، فيما ترى أنه لا يجوز الدعاء لها بالرحمة، لأنها بوذية"، مستشهدة بآيات من سورة "الغاشية". 

 

الكلمات الدالة