رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

للأمهات الجدد.. نصائح للتعافي بعد الولادة القيصرية

كتب: ندى نور -

04:46 م | الخميس 01 مارس 2018

صورة أرشيفية

يستغرق الشفاء بعد عملية الولادة بعض الوقت، وكثير من السيدات لا يعرفن الوقت الذي يجب أن يستغرقنه بعد الولادة للشفاء، وبعض السيدات عقب الولادة بفترة قصيرة يفضلن السفر لإسترخاء، ولكن هناك فترة يجب أن تمر بها السيدات بعد الولادة القيصرية للتأكد من شفائهن، وبعد العملية على الأم إتباع بعض النصائح لشفائها.

أفادت بعض التقارير الطبية، بأن الشفاء من العملية القيصرية يتراوح بين 4 و6 أسابيع، ولا ينصح بالسفر قبل 3 أو 4 أسابيع على الأقل بعد العملية، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر فترة أطول وهناك بعض النصائح التي يجب على المرأة اتباعها ومنها كما ذكرها موقع "الإمارات 24".

1- خلال فترة النقاهة على الأم شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من الكافيين، مع رفع القدمين لتفادي التورم، ويصف الأطباء عادة مسكن "أسيتامينوفين" لتخفيف الألم، كما تحتاج الأم للمتابعة مع الطبيب خلال هذه الفترة.

2- يمكن أن تسافر المرأة بالسيارة، إذا كانت الرحلة بعد 3 أو 4 أسابيع من الولادة القيصرية التي لم تشهد أي مضاعفات يمكنك السفر بالسيارة مع التأكد من الجلوس في وضعية مريحة، وارتداء ملابس واسعة، ومن الضروري التوقف كل ساعة لتحريك الساقين.

3- الابتعاد عن السفر بالطائرة، وذلك لأن الرحلات الجوية يمكن أن تكون سببا للتوتر بالنسبة للكثيرين، كما أن تغيير الساعة البيولوجية في مدينة الوصول أمر مرهق، وفي حالة حدوث تأخير في موعد الطائرة ربما يزداد الإرهاق إلى حد يفوق قدرة الأم التي أتمت حديثاً عملية الولادة على التحمل.

وأكدت التقارير التي نشرتها الصحيفة، أنه من الناحية النظرية يمكن السفر بعد الولادة القيصرية الخالية من المضاعفات بعد 3 إلى 4 أسابيع، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب على المراة القيام بها منها، الوصول إلى الطائرة مبكرًا للجلوس بطريقة مريحة والطلب من المضيفة حمل الأمتعه على الطائرة، وفرد الساقين كل فترة .

وعلى المرأة التي ولدت ولادة قيصرية معرفة أعراض وعلامات العدوى والالتهاب، وقياس الحرارة، وطلب العناية الطبية مع رصد أية أعراض مقلقة، مثل النزيف أو التورم وآلام القدمين، أو إحمرار الثدي، أو تغير البول.

 

 

الكلمات الدالة