رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: تطعيم الأمهات ضد الإنفلونزا والسعال لا يشكل خطر على الأطفال

كتب: آية المليجى -

08:27 م | الخميس 22 فبراير 2018

أرشيفية

أفادت دراسة حديثة أن تطعيم الأمهات أثناء الحمل لا يمثل خطر على صحة أطفالهن، فالرضع يصبحون أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أو السعال الديكي، إذا تم تطعيم الأمهات من المرضين أثناء الحمل.

وأجرى الباحثون دراستهم من خلال تحليل بيانات 413034 رضيع ولدوا بين عامي 2004 و2014، بينهم 25222 دخلوا مستشفيات، و157 توفوا خلال الشهور الستة الأولى من عمرهم، بحسب موقع "سكاي نيوز".

ولم يتوصل الباحثون لوجود أي علاقة بين إدخال الرضع المستشفى وحالات الوفاة، وبين تطعيم الأمهات ضد الإنفلونزا والسعال الديكي، أثناء الحمل.

ومن جانبها، قالت كبيرة الباحثين في الدراسة، لاكشمي سوكوماران، "أجرينا هذه الدراسة لأن الحوامل يقلقن بشكل خاص من الأثر السلبي المحتمل لما يتعرضون له خلال الحمل على أطفالهن".

وذكر الباحثون في دورية طب الأطفال (بيدياتريكس) أنه عادة ماتكون الإنفلونزا والسعال الديكي أشد، ويسببان الوفاة للأطفال حديثي الولادة الذين لا تسمح حداثة عمرهم بتطعيمهم.

ووجدت الدراسة أن احتمال حصول أمهات الأطفال الذين دخلوا المستشفى، بسبب مشاكل في التنفس على تطعيم ضد السعال الديكي أثناء الحمل، كان أقل بنسبة 21 في المئة مقارنة بمن لم يدخلوا المستشفى.

وأوصى المسؤولون في مجال الصحة في دول كثيرة بالتطعيم ضد الإنفلونزا والسعال الديكي، أثناء الحمل للمساعدة على حماية الأطفال حديثي الولادة، لكن الأبحاث التي أجريت حتى الآن لم تقدم صورة واضحة عن خطورة هذا التطعيم على الأطفال على المدى الطويل.

 

الكلمات الدالة