رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أبرز أعراض "سرطان الرحم".. وأستاذ جراحة: البلوغ المبكر من أبرز أسباب الإصابة

كتب: ندى نور -

05:47 م | الأربعاء 21 فبراير 2018

أبرز اعراض سرطان المبيض والرحم

عوامل كثيرة تتسبب في حدوث السرطان، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدات المصابات بسرطان الرحم والمبيض ولا يعرفونها، ونتيجة لعدم معرفتهم بأعراض المرض، يتأخر تشخيص المرض ما يؤدى إلى تفشيه في جميع أنحاء الجسم.

قال الدكتور عمرو عبدالمجيد أستاذ جراحة الأورام بجامعة القاهرة لـ"هن"، إن أعراض سرطان الرحم تنحصر على خروج دم في أوقات غير الدورة الشهرية.

وأضاف أن السيدات المعرضات لسرطان الرحم هما السيدات الذين يعانوا من البلوغ مبكرًا قبل سن الـ13، أو السيدات اللاتي يتأخرن في بلوغ سن اليأس وهو من 45-50 عامًا، وصاحبات الوزن الزائد، ومرضى الضغط والسكر، والمصابات بسرطان الثدي، وتتناولن علاجات هرمونيا معرضات لسرطان الرحم أيضًا، والذين يعانوا من زوائد لحمية في القولون "متلازمة لنش".

وتابع أستاذ جراحة الأورام، أن سرطان المبيض يكون للعديد من الأسباب منها عوامل وراثية، وأكد أن السيدات المصابات بسرطان الثدي أكثر عرضة لإصابة بسرطان المبيض، والمصابات بزوائد في الجهاز الهضمي وصبغات في الجلد.

وعن أعراض سرطان المبيض قال: "تكون الأعراض عبارة عن انتفاج، ووجع في الحوض، دخول الحمام بشكل مستمر إذا كان ضاغط على المثانة".

ونصح عبد المجيد، السيدات بضرورة الكشف المبكر وبشكل دوري على المبيض والرحم وعنق الرحم سواء عند أطباء الأورام أو أطباء أمراض نسا متخصصين في الأورام.