رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

«بلوتو صديقي وسأحميه».. طفلة تحذر «ناسا» من حذف كوكب بالمجموعة الشمسية

كتب: الوطن -

10:28 ص | الثلاثاء 20 فبراير 2018

صوره ارشيفيه

خطاب شديد اللهجة وجهته الطفلة كارا أوكونور صاحبة الـ6 أعوام، تحذر فيه وكالة ناسا الفضائية من حذف اسم كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية، مؤكدة أنه «صديقها وستدافع عنه»، الأمر الذي ردت عليه «ناسا» بالموافقة واعدة الطفلة بإعادة النظر في وضع الكوكب الصغير.

وكانت الطفلة كارا، أعربت عن حزنها الشديد لمعلمتها عندما علمت بأن الكوكب بلوتو لم يعد من ضمن كواكب المجموعة الشمسية لصغر حجمه، وهو ما دفعها إلى مخاطبة وكالة الفضاء العالمية، لإبلاغها عن استيائها حيال الأمر.

وكتبت كارا، في خطابها: «أعيدوا لي كوكبي بلوتو.. فهو صديقي وسأدافع عنه.. بلوتو قال أنه وضع في سلة المهملات وأنه خائف من كوب الأرض الذي يدور بسرعة.. كيف تمكنتم من وضع بلوتو في سلة المهملات، لا يمكنكم فعل ذلك لمجرد أنه قزم.. أعتقد حقا أن بلوتو يجب أن يكون كوكبا رئيسيا مرة أخرى مثل الزئبق والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، لأنني رأيته في فيديو معهم في الفيديو المخصص للعرض في المدرسة، نعم إنه صغير الحجم ولكنه كان يتبعهم». وهو ما لاقى ردا سريعًا من الوكالة الأمريكية جاء عن لسان جيمس غرين، مدير قسم العلوم الكوكبية التابع لوكالة ناسا ، موضحة للصغيرة أسباب حذف الكوكب واعدها بإعادة النظر في أمره مرة أخرى، قائلا": «عزيزتي كارا، أتفق معكِ أن بلوتو كوكب رائع حقا، في الواقع أنا أكاد أصدق أنه له قلب ينبض، وأنه ليس مجرد صخرة صماء مملة، فأرضه مليئة بالتغيرات، لقد تم بالفعل تصنيف بلوتو كوكب قزم ولكننا سنتابع الدراسة لكي نتوصل إلى نتائج أفضل. آمل أن يستمر اهتمامك بكواكبنا وبعالم الفضاء وأثق أنني سوف أراكِ هنا في ناسا قريبا».

 جدير بالذكر أن بلوتو كان واحدا من تسعة كواكب في النظام الشمسي، ولكن وكالة ناسا أخرجته من المجموعة في العام 2006.

 

 

الكلمات الدالة