رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

"الإفتاء" تجيب.. هل الحجاب فرض على المرأة العجوز؟

كتب: ندى نور -

06:06 م | الأحد 18 فبراير 2018

فرض الحجاب على القواعد من النساء

بعض السيدات لا يعرفنّ حكم ارتداء الحجاب للنساء كبار السن الذين يطلق عليهم القواعد، كما أن بعضهن لا يعرفن من هم القواعد من النساء، ومدى إلزامية ارتدائها للحجاب، فهي من الأمور التي تثير حيرة بعض النساء.

أجاب عن ذلك مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، مستشهدًا بقول الله تعالى:"وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ".

وأوضح مركز الفتوى، أن القواعد جمع قاعد، وهي المرأة التي بلغت من السن مبلغاً يجعلها لا تشتهي، ولا تشتهي، ففي تفسير القرطبي: قال ربيعة: هي التي إذا رأيتها تستقذرها من كبرها، وقال الرازي: قال المفسرون: هن اللواتي قعدن عن الحيض والولد من الكبر، ولا مطمع لهن في الأزواج، والأولى ألا يعتبر قعودهن عن الحيض، لأن ذلك ينقطع والرغبة فيهن باقية، فالمراد قعودهن عن حال الزوج، وذلك لا يكون إلا إذا بلغن في السن بحيث لا يرغب فيهن الرجال.

وتابع مركز الفتوى، "المراد بالثياب في قوله (أن يضعن ثيابهن) هو الثياب الظاهرة العباءة والجلباب، وليس المراد كشف العورات"، متشهدًا بقول الألوسي: "يعني الثياب الظاهرة التي لا يفضي وضعها لكشف العورة كالجلباب والرداء والقناع الذي فوق الخمار". 

وفيما يخص قيام القواعد بكشف شعرهم، أكد مركز الأزهر، أن الجصاص في تفسيره قال: "لا خلاف في أن شعر العجوز عورة لا يجوز للأجنبي النظر إليه كشعر الشابة، وأنها إن صلت مكشوفة الرأس كانت كالشابة في فساد صلاتها، فغير جائز أن يكون المراد وضع الخمار بحضرة الأجنبي".

وعن معنى قوله: "غير متبرجات بزينة"، قال مركز الفتوى: "غير مظهرات للزينة لينظر إليهن"، مستشهدا بقول ابن العربي في أحكام القرآن: "أي غير مظهرات لما يتطلع إليه منهن، ولا متعرضات بالتزين للنظر إليهن، وإن كن ليس بمحل ذلك منهن، وإنما خص القواعد دون غيرهن لانصراف النفوس عنهن".

واستكمل المركز، "معنى قوله (وأن يستعففن خير لهن) أي أن يستعففن كما تستعفف الشواب، فيتركن الأخذ بهذه الرخصة خير لهن"، مضيف أن القرطبي ذكر أن "استعفافهن عن وضع الثياب والتزامهن ما يلزم الشواب أفضل لهن وخير".

الكلمات الدالة