رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إحصائية: الأزواج سبب ضغط وتوتر الزوجات

كتب: دنيا أحمد رزق -

06:11 م | الجمعة 16 فبراير 2018

دراسة

تشعر الكثير من النساء أنهنّ ملزمات بالاعتناء بأزواجهنّ بدلًا من الاعتماد عليهم في شؤون العائلة، وأن أزواجهن مصدر التوتر والضغط اكثر من أطفالهم.

نشر موقع Healthy holistic أن هناك 7 آلاف أم قالوا إن أزواجهن مصدر ضغط وتوتر أكثر من الأولاد، وهذا ما اثبتته الإحصائيات أن مستوى التوتر والضغط اليومي الذي تتعرض له الزوجات يصل إلى 8.5 من 10، و46% من النساء يأكدون أن مصدر التوتر والقلق أزواجهن.

وقال الباحثون إن معظم الأمهات تشعرنّ بالضغط بسبب عدم القيام بكل المهمات المتوجب إنهائها خلال اليوم، وهناك 3 من كل 4 أمهات ينجزن معظم أعمال الرعاية وواجبات المنزل وحدهن، وواحدة من كل 5 أمهات قالت إنها لا تحصل على يد العون من شريكها.

وأضاف الموقع أن التأثيرات الصحية على الشريك عند فقدان أحدهما للآخر، فعند فقدان الزوج لزوجته تتدهور صحته، بينما عند حصول العكس، تصبح المرأة أصح وتتجاوز الضغط والاكتئاب بطريقة أفضل، وفسر الموقع ذلك إلى أن الرجال يعتمدون بشكل كبير على شريكاتهم الإناث والعكس صحيح.

الأزواج ينهكون زوجاتهم خوفًا من أن يبذلون مجهود كبير، تتوقع الأمهات دعمًا متساويًا من شركائهم، كتنظيم المواعيد والقيام بواجبات المنزل، لكن حتى في العائلات التي يعمل بها كلا الزوجين يومًا كاملًا تتحمل المرأة القسم الأكبر من المسؤوليات.

وأكد أن على الزوجات الابتعاد قليلًا وإفساح المجال لشركائهم بتولي المسؤوليات، وغالبًا مانسمع جزء واحد من القصة، لكن الحقيقية أن الأمهات أحيانًا لايثقون بشركائهم كفاية لتسليمهم بعض المسؤوليات.

تكمن المشكلة بالصورة الخيالية للنساء عن القيام بالأشياء وتدبر أمور العائلة وحدها، فيشعرنّ بسهولة القيام بالأمور بأنفسهن، لكن يجب مقاومة هذا الشعور وأن يبدأن بتقدير وقتهنّ الخاص.

فترك المهام إلى شركائهم يعود في مصلحتهنّ الشخصية، ليقدرن على شحن الطاقات والانطلاق من جديد لتولي المسؤوليات بكل طاقة وحُب من جديد.

الكلمات الدالة