رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

سمر قناوي لـ"الوطن": صممت بوستر معرض الكتاب في 12 ساعة

كتب: يسرا محمود -

06:24 م | الإثنين 05 فبراير 2018

سمر قناوي

"رأس الملكة الفرعونية نفرتيتي يجاورها مجموعة من الكتب والموسوعات ووجه عبدالرحمن الشرقاوي".. الملامح الأساسية للملصق الدعائي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، نسجته الدكتورة سمر قناوي مصممة الجرافيك بقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، لتجمع بين الروح المصرية وشعار المعرض "القوة الناعمة.. كيف؟".

أفكار متزاحمة تصارعت بخاطر قناوي، حتى سيطر عليها جمال "نفريتي" الجذاب، وأبهرها مشاركتها لزوجها الملك الإخناتون في ثورة تغيير المعتقدات الدينية بتوحيد الألهة، لتمضي 12 ساعة في تصميم الأيقونة الفرعونية، مع تقديمها ملصق آخر حول تاريخ مصر المعاصر.

مكالمة هاتفية من هيئة الكتاب، تخبر قناوي بتفوق ملصقها على 8 تصميمات الخاصة بالمعرض، بعد رفض الهيئة العامة للكتاب أفكار جميع المتقدمين لمسابقة بوستر معرض القاهرة الدولى للكتاب السنوية، لتروي لـ"الوطن"، أنها تعاونت مع إيمان حافظ مشرفة قسم الجرافيك في تصميم جميع "بوسترات المعرض"، مع ابتكار ملصق خاص لكل قاعة مصحوب بشعار"نفرتيتي"، بالإضافة إلى تصميم المطبوعات وجدول البرامج الثقافية و ملصقات للسيارات.

36 يوما من العمل المتواصل قضاه الثنائي بين التصميم والتنفيذ والإشراف، لتمروا عليهن أيام منغمسات في العمل لمدة 16 ساعة متواصلة، راغبات في انتهاء كافة المهام بمنتهى الإتقان، وتحكي مصممة الجرافيك:"كنا متوافقين وبنكمل بعض، لإني متخصصة في التصميم وهى دراسة ديكور".

قبل الانتهاء من تسليم كافة المصلقات بأسبوع، اكتشفت إدارة المعرض وجود خطأ إملائي بجملة "الجمهورية الجزائرية الديمقراطية"، المُصممة على 40 مصلق بأحجام مختلفة، لتمضي قناوي وحافظ يوما كاملا في إجراء التعديلات على "20 جيجا"، مع المتابعة مع مكاتب الطباعة بإيقاف التصميمات الخاطئة وإجراء التعديلات المطلوبة.

حالة من الرضا والسعادة تملكتان الفريق النسائي عند افتتاح المعرض، مستمتعتان بردود الأفعال الإيجابية من الجمهور والفنانين التشكيليين، واصفين التصميم بـ"السهل الممتنع" و"المميز" و"المعبر عن شخصية مصر"، مع وقوع مصادفة "غريبة" جعلت قناوي تصمم ملصق الدورة الـ49 لمعرض الكتاب، في العام نفسه، الذي تُتم فيه 49 سنة، معلقة:"فرحانة ومتفائلة بالتشابة ده، وفخورة إني عمري من عمر فعالية ثقافية مهمة".

أعمال فنية وتصميمات عدة، وضعت سمر لمساتها عليها، خلال عملها في ذلك التخصص، على مدار 15 عاما، مبتكرة شعار المعرض العام بوزارة الثقافة، أهم حدث سنوى للفنانيين التشكيليين، و المصلق الإعلاني لمهرجان الحرف التقليدية، و العديد من صالونات الفنانين أبرزهم محمد الطراوي و الدكتورة سناء عز الدين، و"صالون أبيض وأسود".

الكلمات الدالة