رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في يومه العالمي.. أرقام وحقائق حول مرض السرطان

كتب: آية المليجى -

02:04 م | الأحد 04 فبراير 2018

أرشيفية

تحيي منظمات صحية ودولية، في 4 فبراير من كل عام، اليوم العالمي لمرض السرطان، الذي تعتبره منظمة الصحة  العالمية ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم.

وأورد موقع "سكاي نيوز"، أبرز الحقائق والأرقام المتعلقة بمرض السرطان، الذي يحصد أروح الملايين في جميع أنحاء العالم.

ويعد السرطان واحدا من أهم أسباب الوفيات في العالم، ففي عام 2012 بلغ عدد الحالات الجديدة 14 مليون حالة تقريبا، ومن المتوقع أن يزيد عدد الحالات الجديدة للإصابة بالسرطان بنسبة تقارب 70% خلال العقدين المقبلين.

وتصنف منظمة الصحة العالمية السرطان على أنه ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم، حيث حصد في 2015 أرواح 8.8 مليون شخص، ويتسبب في وفاة واحدة تقريبا من أصل 6 وفيات على مستوى العالم.

وأفاد أحدث تقرير للمنظمة في فبراير 2017، إن 70% تقريبا من الوفيات الناجمة عن السرطان، تتركز في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ويشير إلى أن التبغ يتسبب في 22% تقريبا من وفيات السرطان.

وتشكل الالتهابات المسببة للسرطان، مثل التهاب الكبد وفيروس الورم الحليمي البشري، نسبة تصل إلى 25% من حالات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.

ومن أنواع السرطانات الأكثر شيوعا، سرطان الرئة، وتسبب بوفاة مليون و690 ألفًا في 2015، وسرطان الكبد 800 ألف شخص، وسرطان القولون والمستقيم 774 ألف شخص، والمعدة 754 ألفا، وأخيرا الثدي وقد قتل 571 ألف شخص.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن أثر السرطان على الاقتصاد كبير وآخذ في الزيادة، وأشارت التقديرات إلى أن إجمالي التكاليف الاقتصادية السنوية للمرض في 2010 بلغ نحو 1.16 تريليون دولار أمريكي.