رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في يومها العربي.. الدول العربية تنتصر لحقوق النساء في عام واحد

كتب: إسراء جودة -

05:48 م | الخميس 01 فبراير 2018

صورة أرشيفية

شهدت الفترة الأخيرة الماضية، تغيرات في بعض القوانين التي تخص المرأة في البلاد العربية، حيث منحت بعض الدول النساء، حقوقًا لطالما طالبن بها في الأعوام السابقة، كما وصلت بعض النساء إلى مناصب عليا وأضافت أخريات إلى رصيدهن إنجازات جديدة.

وبالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العربية، الذي أقره الاتحاد البرلماني العربي، يرصد "هن" أبرز التغييرات التي شهدتها المرأة العربية في العام الماضي.

- فبراير:

شهد شهر فبراير الماضي، تعيين نادية عبده محافظا للبحيرة، وبذلك أصبحت أول سيدة في مصر تشغل منصب محافظ.

- أبريل:

بدأت فتيات سعوديات مرحلة جديدة من المطالبة، بإنهاء نظام الولاية في المملكة حيث أطلقن حملة "المقاومة بالمشي"، احتجاجًا على منعهن من قيادة السيارة.

- يوليو:

تُوجت التونسية عزة بسباس بالميدالية الفضية في المبارزة بالسيف في بطولة العالم للمبارزة المُقامة في مدينة لايبزيج في ألمانيا.

- أغسطس:

ألغت المملكة الأردنية الهاشمية المادة 308 من قانون العقوبات، والتي تعفي المغتصب من العقوبة في حال زواجه من الضحية.

وكانت قد انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي تعليقات منددة، بهذه المادة التي تنص: "يعفى مغتصب الأنثى من العقوبة في حال زواجه من ضحيته بحسب المادة 308 من قانون العقوبات"، كما تنص على أن "اغتصاب الذكر لا يعد اغتصابا بل هتك عرض، حتى وإن كان قاصرًا".

وشهد الشهر ذاته إعلان دار الإفتاء التونسية تأييدها لمقترحات رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات بما فيها الإرث.

وألغت لبنان مادة قانونية تعفي المغتصب من العقاب إذا تزوج ضحيته.

- سبتمبر:

أصدر ملك السعودية قرارًا تاريخيًا، بالسماح لنساء المملكة بقيادة السيارات داخل البلاد.

وعينت وزارة الخارجية السعودية فاطمة سالم باعشن، متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، لتكون أول سيدة سعودية في ذلك المنصب.

وكما ألغت تونس الحظر، المتعلق بمنع زواج المسلمات بغير المسلمين، حيث قالت سعيدة قراش، الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية: "تم إلغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي، يعني بعبارة أوضح منشور 1973 وما جاوره، مبروك لنساء تونس في تكريس حق حرية اختيار القرين".

وثار جدل واسع في تونس إثر دعوة السبسي في خطاب تزامن مع العيد الوطني للمرأة التونسية، في 13 أغسطس، للمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، إلى جانب السماح للتونسيات المسلمات بالزواج بغير المسلمين.

- أكتوبر:

- انطلقت حملة توعوية من قبل الممثلة الأمريكية الشهيرة إليسا ميلانو، التي دعت نساء العالم لاستخدام هاشتاج "MeToo أنا أيضًا "بعد فضيحة المنتج الأمريكي هارفي واينستين، الذي يواجه اتهامات بالاعتداء والتحرش بعدد من النساء".

وفي خطوة غير مألوفة في المجتمعات العربية، نشرت بعض النساء من جميع أنحاء العالم، على صفحات "فيسبوك" و"تويتر"، قصصًا كن قد أخفينها طويلًا عن حالات تحرش تعرضن لها، بعضها يعود إلى أكثر من عشر سنوات.

وأعلنت السلطات السعودية السماح للنساء بحضور مباريات في الملاعب الرياضية برفقة عائلاتهن بدءًا من يناير 2018، في فترة تجريبية تستمر حتى أبريل من العام ذاته.

- نوفمبر:

وفي الجزائر، انتخبت زهية بنت قارة رئيسة بلدية عن حزب إسلامي للمرة الأولى.