صحة ورشاقة

كتب: ندى نور -

11:53 ص | الجمعة 26 يناير 2018

صورة ارشيفية

يتعرض بعض الأطفال حديثي الولادة، إلى بعض الحالات المرضية الشائعة والتي يجب الانتباه لها ومعرفة كيفية التعامل معها للحفاظ على سلامة طفلك وصحته.

كشفت دراسة علمية أجريت قبل إغلاق محطة لتوليد الطاقة بالفحم فى تونجليانج فى الصين، أن الأطفال المولودين قبل الإغلاق كان لديهم مشاكل في تيلوميرات، وهي تركيبات للحمض النووي البروتيني من الذين ولدوا بعد توقف المصنع.

ووفقًا للموقع الطبي الأمريكي "medical xpress"، أن كل جولة من انقسام الخلايا تقصر التيلوميرات، أدى إلى فقدان تدريجي للاستقرار الجينى، وارتفاع فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، والتدهور المعرفى، والشيخوخة، والوفاة المبكرة.

ولتأكيد نتائج الدراسة حلل الدكتور فريديريكا بيريرا، في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا طول التيلومير فى دم الحبل السري لـ255 مولودا جديدا، ولد نصفهم تقريبا قبل إغلاق المصنع والنصف الآخر بعد ذلك.

وفي الأطفال الذين ولدوا قبل الإغلاق وجد الباحثون مستويات عالية من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وهو مكون سام ينتج عن تلوث الهواء من محطات الفحم.

وارتبطت المستويات المرتفعة من هذه المواد فى دم الحبل السري مع قصر التيلوميرات وهى المرة الأولى التى تم اختبار هذه العلاقة، كما ترتبط أيضا مع مستويات أقل من الخلايا العصبية في الدماغ.

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك