رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر إصابة الأمهات بالسكري

كتب: إسراء جودة -

01:00 م | الأربعاء 17 يناير 2018

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة طبية حديثة، أجرتها مؤسسة "كيزر بيرمينانت" الصحية، أن استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة تزيد عن ستة أشهر، يقلل مخاطر إصابة الأمهات بداء السكري إلى النصف.

فحص الباحثون ثلاثين عامًا من البيانات تضمنها تحقيق أمريكي في العوامل المؤثرة في مخاطر أمراض القلب، حيث شمل التحقيق 5 آلاف بالغ، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 عامًا بهدف مراقبة تطور مخاطر الشرايين عن الشباب البالغين من عام 1985 إلى عام 1986.

ووجد الباحثون أن الأمهات اللائي اخترن الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر انخفضت مخاطر إصابتهن بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 47% مقارنة باللاتي تخلين عن الرضاعة الطبيعية، أما الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن أكثر من ستة أشهر انخفضت مخاطر إصابتهن بداء السكري بنسبة الربع.

وقالت الدكتورة إيريكا جوندرسون كبيرة الباحثين بمؤسسة "كيزر بيرمينانت" الصحية: "وجدنا علاقة قوية جدًا بين مدة الرضاعة الطبيعية وانخفاض مخاطر الإصابة بداء السكري، حتى بعد احتساب جميع العوامل المحتملة الأخرى".

وتضمنت النتائج المنشورة في مجلة "جاما" للطب الداخلي، أدلة إضافية على أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد في حماية الأمهات والرضع على حد سواء.

وكانت دراسات سابقة بينت أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر إصابة الأمهات بسرطان الثدي والمبيض.

وأضافت الدكتورة غوندرسون أن: "معدل الإصابات بداء السكري انخفض بشكل معتبر تناسبًا مع طول مدة الرضاعة الطبيعية، بغض النظر عن العرق، أو سكري الحمل، أو أسلوب المعيشة، أو حجم الجسم، أو عوامل أخرى تم قياسها قبل الحمل، وهو ما يعني أن المسألة قد تكون بيولوجية".

ويعتقد الباحثون أن هرمونات لها علاقة بالرضاعة الطبيعية قد يكون لها تأثير في خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين.