رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فريق للنهوض بالمرأة العراقية.. تنفيذا لقرار "اليونسكو"

كتب: أمنية قلاوون -

04:47 م | الثلاثاء 02 يناير 2018

صورة أرشيفية

أمر مجلس وزارء العراق بتشكيل فريق وطني للنهوض بالمرأة العراقية، وجاء هذا تنفيذًا لقرار مجلس الأمن رقم "1325" الخاص بالمرأة والأمن والسلام، برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء.

وقالت أمانة مجلس الوزراء العراقي في بيان منشور لها، إن:"الفريق يضم بعضويته 25 جهة من الجهات ذات العلاقة، منهن أمينة بغداد المهندسة ذكرى علوش، رئيسة اللجنة الدائمة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية وممثلي الوزارات في الحكومة الاتحادية والاقليم، بالإضافة إلى دائرة تمكين المرأة، والأمانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس القضاء الأعلى وجهاز الأمن الوطني والمفوضية العليا لحقوق الإنسان ولجنة تنفيذ المصالحة الوطنية واللجنة العليا لإغاثة النازحين والأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون المرأة".

وأوضح البيان أن: "الفريق يتولى المصادقة على السياسات والخطط والبرامج والمقترحات، لغرض تنفيذ التزامات العراق بموجب قرار مجلس الأمن رقم"1325" وإعداد التقارير الدولية، وتحديد موازنة وآليات عمله، كما يكلف الفريق الوطني غرفة عمليات خطة الطوارئ الخاصة بتنفيذ القرار"1325" في مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة "المُلغاة" بمهام السكرتارية الفنية للفريق الوطني، ويكون ارتباطها المباشر بالأمين العام لمجلس الوزراء "رئيس الفريق".

وأشار البيان المنشور إلى مهام الفريق:"أُنيط بالفريق مجموعة من المهام تمثلت بالإشراف على الاستراتيجية الوطنية للنهوض بواقع المرأة العراقية، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 164 لسنة 2014، ومتابعة وتوجيه وتنسيق عمل مؤسسات الدولة والمنظمات غير الحكومية بشأن مخرجات الخطة أعلاه، وتقديم التقارير الدورية الى الفريق الوطني واللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة عن مراحل إنجاز الخطة وكتابة التقرير الوطني وإحالته إلى الهيئات الدولية ذات العلاقة".

ويؤكد قرار مجلس الأمن "1325" التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة "اليونسكو" على خصوصية المرأة في المناطق محل النزاع، وفي ضرورة إشراكها في عملية السلام، وتأمين احتياجاتها وحقوقها، ودعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومنظمات المجتمع المدني.

كما يوضح القرار: "تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام".