رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أعراض لايجب تجاهلها عند الإصابة بها منها.. فقدان الوزن وآلام الصدر

كتب: آية المليجى -

09:01 م | الجمعة 29 ديسمبر 2017

7 أعراض لايجب تجاهلها عند الإصابة بها منها.. فقدان الوزن وآلام الصدر

في خلال فصل الشتاء يعاني بعض الأشخاص من عدة أعراض مختلفة مثل البرد والسعال، وغالبا ما يصاحبها أعراض أخرى الصداع وآلام المعدة.

ورغم أنها أعراض معروفة لكنها ربما تكون علامة على أمراض خطيرة، وتستدعى مشورة الطبيب.

وعرضت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بعض الحالات والأعراض التي لا يجب تجاهلها خاصة عند استمرارها:

1- فقدان الوزن دون سبب واضح:

حينما يفقد الإنسان وزنه دون مبرر ولم يغير في نظامه الغذائي أو التدريبات البدنية، فيجب أن يستشير الطبيب الخاص به، خاصة إذا كان الأمر مرتبط بشعور الإرهاق.

فربما يكون فقدان الوزن غير المبرر من دلائل بعض الأمراض أو مشاكل في الأمعاء وفي الغدة الدرقية، أو ربما يكون مستوى السكر غير منضبط. 

2- آلام الصدر:

ربما ينتج ألم الصدر عن ظروف متعددة مثل النوبة القلبية أو جلطة في الرئة، أو ربما نتيجة حدوث تشنج في العضلات الصغيرة بين الأضلاع، أو التهاب الغضروف الضلعي.

فعندما يستمر آلام الصدر المفاجئة لأكثر من 15 دقيقة، يجب أخذ رأي الطبيب دون تأخير، خاصة عندما ينتشر الألم في الذراعين، وضيق التنفس والغثيان والتعرق وسعال الدم.

3- تغير في وظيفة الأمعاء:

يعتبر سرطان الأمعاء من أخطر حالات السرطان التي تصيب الأشخاص في سن أصغر، لذلك يجب عدم تجاهل حدوث تغير في حركة الأمعاء، فقد يتغير شكل البراز مع الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو يحدث تباطؤ عام في حركات الأمعاء، وإذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع فيجب طلب المشورة الطبية. 

4- فقدان الدم غير المتوقع: 

فهذه من ضمن الأعراض الخطيرة التي لا يجب تجاهلها على الإطلاق، خاصة إذا صاحب الأمر مع سعال الدم أو ووجود احمرار أو بقع داكنة في القيء، أو حالات النزيف بعد العلاقات الحميمة.

5- صعوبة البلع أو الشعور بالامتلاء رغم تناول القليل من الطعام:

إذا كنت تعاني من صعوبة مستمرة أو متزايدة في البلع، فيجب استشارة الطبيب، فربما يشير الأمر إلى وجود مشكلة في البلع أو الحلق والمعدة، ومن الممكن أن ينتج عنها ضعف العضلات مع التقدم في السن، أو مشاكل عصبية.

6- السعال المزعج أو ضيق التنفس:

إذا لم ينتهي السعال المزعج وضيق في التنفس في غضون 3 أسابيع، يجب استشارة الطبيب للتحقق من السبب.

وينجم السعال عن تهيج الشعب الهوائية، في حين يشير ضيق التنفس إلى مشكلة في عمل الرئتين، على الأرجح بسبب الربو، أو أمراض الرئة الأخرى وقصور القلب. وتتوجب هذه الأعراض طلب المساعدة من الطبيب، خاصة عند سعال الدم أو فقدان الوزن أو ملاحظة تورم في العنق.

7- تكرر الشعور بالألم نفسه:

إذا لاحظت وجود ألم متكرر باستمرار لأكثر من 3 أسابيع، مع ازدياد التواتر (مثل الصداع وعسر الهضم وآلام البطن والخصية وآلام الصدر)، يجب أن تخبر الطبيب، وربما يعد هذا الأمر خطيرا عند ارتباطه بفقدان الوزن والتعب، وكذلك الخمول أو تغير وظيفة الأمعاء.