رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

للمدخنين.. فاكهة تعيد صحة الرئتين

كتب: إسراء جودة -

02:30 م | الجمعة 22 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول 3 تفاحات أو ثمرتين من الطماطم الطازجة يوميًا يبطئ من شيخوخة الرئتين، ويصلح الضرر الذي يسببه التدخين.

وأجرى باحثون من مدرسة جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، تقييمًا لنظام غذائي ووظائف الرئتين لدى أكثر من 50 شخصًا بالغًا، لتظهر النتائج الانخفاض التدريجي في وظائف الرئتين على مدار 10 أعوام بين أشخاص أقلعوا عن التدخين، ويتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالطماطم والفواكه، وخصوصًا التفاح.

وأوضح الباحثون، أن التفاح كان الفاكهة التي حققت نتيجة أقوى، نظرًا لوفرة المواد الكيميائية الموجودة بداخلها والمفيدة للرئتين. 

وحملت الدراسة، التي نشرتها مجلة "The European Respiratory Journal"، أملًا جديدًا للمدخنين، بتقديم وسيلة لتجنب الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن "سي أو بي دي"، وهو مصطلح شامل للأمراض من انتفاخ الرئة إلى الالتهاب الحاد في الشعب الهوائية، ما يمكن أن يسبب ضيقًا بالتنفس.

وترجح البيانات أن نحو 1.2 مليون بريطاني، وأكثر من 11 مليون أمريكي، يعيشون مع احتمالية إصابتهم بداء الانسداد الرئوي المزمن.

وقالت الدكتور فانيسا جارسيا لارسن، المسؤولة عن فريق الباحثين بالدراسة، إن هذه الدراسة توضح أن النظام الغذائي ربما يساعد في إصلاح أضرار الرئتين لدى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين.

وأضافت أن الدراسة تشير إلى أن النظام الغذائي الغني بالفواكه يمكنه إبطاء شيخوخة الرئتين، حتى ولو لم تكن مدخنًا.

وأوضحت أن وظائف الرئتين تبدأ الانخفاض في عمر الثلاثين تقريبًا، وذلك بسرعة متغيرة وفقًا لطبيعة وصحة الأفراد، مشيرة إلى أن الدراسة التي أجروها ترجح أن تناول مزيد من الفواكه على أساس يومي تساعد في تخفيف حدة التراجع في وظائف الرئة مع الكبر في السن، وربما حتى تساعد في إصلاح الضرر الذي يسببه التدخين.

الكلمات الدالة