رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة سويدية: تناول الخضروات والفاكهة يحمي المدخنين من أمراض الرئة

كتب: امينة اسماعيل -

04:37 م | السبت 18 مارس 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة سويدية أن تناول المدخنين للمزيد من الخضروات والفواكه، يقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

وأوضحت الدراسة، أنه من بين أكثر من 40 ألف رجل، فالمدخنين الذي يتناولون خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضروات يومياً كانوا أقل عرضة بنسبة 40%، للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، حسبما ذكر موقع "دويتش فيله" الألماني.

كما أضافت أن المدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل، هم الأكثر عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، وارتبطت كل حصة إضافية من الخضروات والفواكه بتراجع خطر الإصابة 8%.

وقالت قائدة فريق الدراسة في معهد كارولينسكا بستوكهولم، جوانا كالوزا، إنه يجب على كل المدخنين والمدخنين السابقين أن يتناولوا الفاكهة والخضراوات قدر الإمكان، مضيفة "كل حصة إضافية من الفاكهة والخضر تقلص بشكل كبير احتمال الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن".

من جانبه، أوضح الدكتور سيف شاهين، أستاذ طب الجهاز التنفسي في جامعة الملكة ماري بلندن، والذي شارك في وضع افتتاحية رافقت نشر الدراسة، أن الاعتماد على مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الفاكهة والخضر تحمي الرئة من المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر ومن تلوث الهواء.

وأكد شاهين أن النظام الغذائي وحده لا يكفي لعلاج كل آثار التدخين، مشيراً إلى أن أهم شيء يمكن القيام به للحد من احتمالات الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن هو عدم التدخين أو التوقف عن التدخين نهائياً.

الكلمات الدالة