رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: التهابات اللثة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

كتب: إسراء جودة -

12:23 م | الإثنين 11 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، العلاقة بين التهابات اللثة والإصابة بالسرطان.

وأوضحت الدراسة أن التهابات اللثة ربما تزيد خطر الإصابة بتقرحات في الجهاز الهضمي، والتي تؤدي بدورها إلى احتمالية الإصابة بسرطان المعدة. 

وركز الباحثون على أمراض اللثة وهي الالتهابات الخطيرة في الفم الناجمة عن الإصابة ببكتيريا في طبقة البلاك بالأسنان. 

ويمكن أن يؤدي استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي بصفة يومية إلى منع الإصابة بالتهاب اللثة، وهو الشكل الأخف لمرض دواعم الأسنان، ولكن عدم علاج هذه الحالات يمكن أن يؤدي إلى إصابة اللثة والعظام بتلف دائم.

وبحسب "رويترز"، شملت الدارسة الجديدة 35 شخصًا مصابين بما يعرف بآفات ما قبل السرطان في الجهاز الهضمي، إضافة إلى مجموعة تجريبية ضمت 70 شخصًا لم يعانوا من هذه الآفات.

ووجدت الدراسة أن 32% من المصابين بآفات ما قبل السرطان كانوا يعانون من نزيف خلال فحص الأسنان، وهو أحد السمات المميزة لأمراض اللثة، مقابل 22% من الأفراد غير المصابين بآفات ما قبل السرطان.

وبذلك تزيد احتمالية أن يكون الأشخاص المصابون بآفات ما قبل السرطان لديهم مستويات عالية من عدة أنواع من البكتيريا في أفواههم، يمكن أن تسهم في الإصابة بمرض دواعم الأسنان.

وقال يونج لي المشرف على الدارسة، إن "هذه البكتيريا توجد بشكل عام في جيوب اللثة، وهي متطفلة لأن بإمكانها إنتاج مجموعة متنوعة من الجزيئات التي يمكن أن تلحق ضررًا بالأنسجة المضيفة للبكتيريا، ومن ثم تسهم في تطور السرطان".

وأضاف: "ليس من السهل الوصول إلى جيوب اللثة باستخدام فرشاة الأسنان العادية، وقد تصبح مستودعًا لمستعمرات بكتيرية، وقد تكون مصدرًا للالتهاب المزمن والنمو البكتيري المسرطن".

وأشار الباحثون، في تقرير نشرته دورية أمراض اللثة، إلى ارتباط حالات كثيرة من سرطان المعدة بالتدخين وتناول طعام فيه قدر كبير من الملح أو المواد الحافظة.

الكلمات الدالة