رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

مصمم أزياء يحلل إطلالات النجمات في "القاهرة السينمائي": "فستان رزان الأسوأ"

كتب: هبة الله حسين -

07:35 م | الأربعاء 22 نوفمبر 2017

صورة

ظهرت الفنانات المصريات وغير المصريات بإطلالات مختلفة ومميزة حيث ارتدين فساتين عصرية ومناسبة لحفل مهرجان القاهرة الدولي السينمائي بدورته الـ39، ولكن من المعتاد قد تخفق بعض الفنانات في إطلالاتهن والبعض الآخر تطل بشكل مناسب ومُلفت لأنظار الحاضرين.

فيرصد "هن" تحليل ناقد الموضة ومصمم الأزياء المصري محمد كمال لبعض الفنانات اللاتي حضرن المهرجان ليلة أمس.

بدأ ناقد الموضة بالفنانة المصرية عبير صبري التي ظهرت بإطلالة فستان مُجسم مستقيم فكان مزيج بين اللون الذهبي و"الأوف وايت"، حيث قال كمال إن وضع الـ"Make up" مناسب لحضور مثل تلك الحفل ولكنه لم يكن مناسب لبشرتها البيضاء، مُضيفًا أن شعرها يجب وضعه على جزء من الوجه ليخفي جزء منه لأن وجهها يتميز لكونه عريض.

وذكر أن وقوفها على السجادة الحمراء مقبول، ووضعية الشنطة وتصميمها مناسب للفستان، ويرى أثناء تحليله للفستان أنه مميز فهو خليط من خيوط ذهبية مطرزة، كما أنه يفضل يكون أكثر وسعًا من ناحية الركبة ليظهر شكله بأكثر تألق لتصميمه، وفضل مصمم الأزياء أن يكون  قصات الوسط في ناحية الجنبين تكون بلون غامق ليس فاتح كي ترسم منطقة الوسط.

ثم انتقل إلى الفنانة أنجي المقدم والتي ارتدت فستان ذهبي طويل ذو قصات من ناحية الصدر بشعر منسدل على كتفيها، حيث أكد كمال إنها من أفضل الوقفات على السجادة الحمراء وأمام الكاميرا، مُضيفًا أن تسريحة الشعر مميزة مع تصميم الفستان والـ "Make up" هادئ ومناسب لوجهها.

وذكر أن الفستان تميز بقصات جديدة وكثيرة، وجسمها النحيف ساعد على إبراز الفستان وتصميمه، معلقًا أنها لم توفق في استخدام الشنطة وكان يفضل إرتداء شنطة أصغر حجمًا.

ثم حلل ناقد الموضة  إطلالة الممثلة كارمن لبس حيث إن الـ "Make up" كان هادئ بشكل مبالغ فيه لم يساعدها على ظهور الفستان، مُضيفًا أن  تسريحة شعرها أخفت تصميم الفستان فمن الممكن أن يُضع على ظهرها حتى يُظهر الفستان، مُشيرًا أن وقوفها  أمام الكاميرا وعلى السجادة الحمراء غير مميز.

ومع ذلك كان الفستان "جرسي" مناسب لجسمها، فهناك أنسيابية في نزول الزخرفة والتطريز من أعلى لأسفل، ولكن الفرو الذي ارتدته على الفستان يجب أن يكون أفتح من تلك الدرجة ليليق بتطريز الفستان.

وبالانتقال إلى إطلالة  المخرجة إيناس الدغيدي في حفل مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام، فالـ "Make up"  كان غير موفق حيث كان زائد عن لون بشرتها، ولكن تسريحة الشعر مناسبة وملائمة لتصميم الفستان.

كما أن الفستان تميز لكونه "جرسي" التصميم مُطرز من أعلى، مضاف له قماش الشيفون من أسفل ليعطي الفستان طول، حيث إن الجاكيت لم يكن مناسب لتصميم الفستان ويعتبر زائد على شكله فقط، والإكسسورات شبه معدوم ظهورها على التصميم ولون الشنطة غير ملائم للون الفستان وأحدث تناقض.

وقال ناقد الموضة إن إطلالة  الفنانة ليلى علوي كانت مميزة كعادتها، حيث إن الـ "Make up" كان مناسب لها وللاحتفالية، ووقوفها أمام الكاميرا كان له ظهور مميز وبراق، مُضيفًا أن تسريحة الشعر كان ملائمة لتصميم الفستان وزادته جمالًا.

والفستان تميز لكونه "ميرماد" قطيفة أوضح جسمها ومضاف عليه بعض من قماش "التول" من ناحية الكتف والذي أضفى تميزًا للفستان حيث استخدام "التول" كان فيه ذكاء من مصممه حتى لا يظهر عرض الأكتاف، بينما قصات "التول" ناحية الصدر أضفت بعض الزحمة على تصميم الفستان مبينا أن قصة الرجل كان من الممكن تكون أرفع من ذلك.

وظهور سارة نخلة ملكة جمال سوريا كان مميز بإطلالة متألقة بالحفل، حيث بدأ بالـ "Make up" الذي تميز لكونه هادئ وليس صاخب ومناسب أيضًا لبشرتها، مُضيفًا أن تسريحة الشعر كلاسيكية مميزة لترجعنا للعصور القديمة.

وأضاف أن الفستان كان "جرسي كب"، ظهر من أسفل "بكلوش" كبير لتظهر كأميرة من القرون الوسطى، والقماش ظهر بلون "كريمي" مطرز بخيوط ذهبية ولكن كان يفضل أن يكون بخيوط ذهبية أرفع، وكانت تحتاج إلى إكسسورات تتماشى مع التطريز.

وظهرت الفنانة نبيلة عبيد بإطلالة مناسبة رأى ناقد الموضة أن الـ"Make up"  يحتاج لإضفاء لمعة ليظهر بشكل أكثر، وتسريحة الشعر كلاسيكية ترجع إلى التسعينات ولكنها كانت تحتاج إلى درجة أغمق، وهناك ذكاء في استخدام الإكسسورات على الرقبة لعدم ظهور بعض التجاعيد.

والفستان كان أسود مجسم مُضيفًا أنه ملائم لجسمها والشريط الفضي أعطاه لمعة مميزة والشنطة ملائمة على الفستان.

وكان لإطلالة الفنانة اللبنانية  مادلين طبر على السجادة الحمراء ظهورغير موفق، حيث قال كمال إن وقوفها أمام الكاميرات غير ناجح، مضيفًا أن حمالة الفستان اليسرى ساقطة بشكل مبالغ فيه.

ولكن الـ"Make up" كان مناسب لتصميم الفستان، وتسريحة الشعر ليست مختلفة ولكنها مناسبة، مُشيرًا إلى أن استخدامها للحزام في منطقة الوسط مناسب لجسمها.

والأكسسورات وخاصةً "الكوليه" مناسب لتصميم الفستان ولونه وخامته ووضعية الكوليه على الرقبة لإخفاء العيوب جيد، حيث إن  الخامة جديدة بالنسبة لمادلين ومناسبة عليها على الرغم من أن تصميم الفستان كلاسيك.

وقال ناقد الموضة أن ظهور هنا شيحة على السجادة الحمراء مميز إلى حد ما، حيث إن الـ"Make up" هادئ ومناسب للون بشرتها، معلقًا على تسريحة الشعر التي ظهرت بشعر مربوطة "ملمومة" بطريقة مبالغة.

أضاف أن تصميم الفستان يمكن أن يكون تطريزه أقل من ناحية الصدر ليزيد من تلك المساحة، حيث إن الحمالات ظهرت بقماش شيفون طويلة لتخفي عرض الكتف، وهناك زيادة غير مبررة في الجزء السفلي في الفستان، بينما الإكسسورات مناسبة لتصميمه.

وكانت إطلالة الفنانة اللبنانية "رزان مغربي" غير موفقة على السجادة الحمراء، حيث إن  تسريحة الشعر غير مناسبة  ولكنها ملائمة عليها بعض الشئ، مُضيفًا أن ظهرها يجب أن يكون مرفوع أكثر من ذلك ليناسب تصميم الفستان "كب".

ويفضل استخدام قماش أكثر انسيابية خاصًة في الجزء العلوي منه، وذكر أن الـ"Make up" غير موفق، والشنطة غير مناسبة لتصميم الفستان.

وبالانتقال إلى إطلالة الفنانة التونسية "دارين حداد"  تجدها مميزة، حيث إن الـ "Make up" كان هادئ ومميز ومناسب للاحتفالية، وتسريحة الشعر كلاسيكية وأظهرت تفاصيل الفستان.

وأضاف أن تصميم الفستان مميز وبسيط ولم يكون صاخب أو مبالغ في تصميمه، ولكن "الكوليه" يُفضل أن يكون  أسود لامع و"الحلق" فضي، والشنطة كانت تحتاج أن تكون أكثر لمعة من ذلك، حيث إن وقوفها أمام الكاميرات وعلى السجادة الحمراء مميز وهادئ.

حيث قال كمال إن فستان الفنانة دنيا كانت ألوانه متداخلة أضفى بهجة على تصميم الفستان،  فكان الـ"Make up" هادئ ومميز لبشرتها، مُضيفًا أن تسريحة الشعر مميزة وملائمة عليها.

وتابع تصميم الفستان من ناحية الوسط غير مناسب لأنه جاء بقصة عرضية أظهر بعض العيوب، وارتداء الشراب الأسود والحذاء أعطى تناقض مع ألوان الفستان  فظهرت في إطلالة جميلة، مُضيفًا أن الإكسسورات مناسبة لتصميم الفستان، وعلى الرغم من بهجة ألون التصميم إلا أنه بعيد عن أن يكون فستان سهرة.

وظهرت الفنانة الاستعراضية "دينا" بفستان أسود، فقال ناقد الموضة أن الـ"Make up" مناسب وهادئ، وأن تسريحة الشعر ووضعها على الكتف من الأمام كان مميز لتغطية ناحية الصدر للفستان، معلقًا أن الإكسسورات غير ملائمة ومتناقضة، والفستان بسيط ولونه مطفي بشكل زائد، ولكن الشنطة مناسبة له وللونه، ويُفضل ارتداء حزام من ناحية الوسط ليضفي شكل للفستان ويظهر الجسم.

بينما نجد ظهور الفنانة ريهام عبد الغفور مميز على السجادة الحمراء، حيث ظهرت بفستان "كب" وقال ناقد الموضة إن الـ"Make up" مناسب للسهرة وملائم لشكلها وبشرتها، وتسريحة الشعر مناسبة على وجهها.

وأضاف أن جسمها مناسب لارتداء هذا التصميم من الفستان "الكب" دون أكمام، ولكن التطريزات أفقدت الفستان شئ من توزانه حيث أضافت تلك التطريزات زحمة، ويجب أن يكون "الكب" وقصة الوسط  يتفردوا بلون سادة، وعدم ارتدائها إكسسورات كان ملحوظ.

وبالانتقال للفنانة "رشا المهدي" نجد أن الـ"Make up" زائد ولكنه مناسب لتصميم الفستان، وقوفها على السجادة الحمراء هادئ وتحتاج لروح أكثر من ذلك، مُضيفًا أن الفستان "هاف شولدر" كلاسيكي يعود بينا إلى عصر الخمسينات حيث تجده من الأسفل واسع، وتلك القماشة من أفضل الخامات  خلال تلك الفترة.

وأشار أن إضافة حزام على الوسط أعطى تميزًا ورقة لتصميم الفستان، حيث إن الفستان مناسب لها ولشخصيتها. 

ووصولًا إلى الفنانة دينا فؤاد نجد الـ"Make up" هادئ ومناسب لها ولوجهها، وتسريحة الشعر  المنسدلة إلى الخلف جيدة وملائمة لها، حيث إن الفستان مجسم فوق الوسط وأسفل الوسط تجده واسع.

ولكن هناك إخفاق في تصميم الفستان الذي ظهر بتطريزات عديدة أعطت نوعًا من الزحمة في تصميمه، وحجم التطريزات لا يتناسب مع جسمها النحيف، وحجم الشنطة التي تحملها كبير لا يتناسب معها ومع تصميم الفستان، مُضيفًا أن الإكسسورات كانت رقيقة وبسيطة لأنها لايجب أن تكون أكثر من ذلك في مثل ذلك التصميم.

ووسط حضور طاغي من الفنانات المصريات والعربيات نجد الفنانة البريطانية "إليزابيث هيرلي" بإطلالة  بسيطة ومميزة على السجادة الحمراء، فالـ"Makeup" هادئ ومناسب لبشرتها وغير متكلف، وتسريحة الشعر منسدلة على كتفها أعطى نوعًا من الملائمة مع تصميم الفستان.

وأضاف أن الفستان قماشته "ليجن" وتصميمه بسيط لا يوجد به أي نوع من التطريزات أو لمعة ولكن بشرتها أضفت نوعًا من اللمعان ليظهر الفستان، على الرغم أن جسمها نحيف ولكن تصميم الفستان أظهر بعض العيوب من ناحية الوسط، ولكن الإكسسورات رقيقة وبسيطة ومميزة.

وظهرت الفنانة السورية سوزان نجم الدين" بإطلالة مناسبة على السجادة الحمراء، حيث إن الـ"Make up" أقل من كل احتفالية تظهر فيها بشكل متكلف، ولكن تجدها تظهر بنفس تصميمات الفساتين التي ارتدتها من قبل دون تجديد، مُضيفًا أن تسريحة الشعر مميزة وملائمة لها وجديدة إلى حد ما.

وعلق على الإكسسورات التي أعطيت نوعًا من الفوضى مع تصميم الفستان،  ونلاحظ أنها دومًا تهتم بالقصات الجانبية لتظهر بعض من أجزاء جسمها ليعطي نوعًا من الجاذبية، ولون "الأوف وايت" متماشي بشكل كبير مع اللون الذهبي وفكرة تصميم الفستان جديدة وخاصًة قصة الصدر الجانبية، ووقوفها على السجادة الحمراء مميز وجذاب كالعادة.

وظهرت الإعلامية"سهير جودة" بإطلالة كلاسيكية على السجادة الحمراء، حيث إن الـ"Make up" مبالغ فيه وزائد عن الحد الملائم للمناسبة، ولكن نجد تسريحة الشعر كلاسيكية ومن الممكن أن تكون التسريحة بشكل أفضل من ذلك.

وأضاف أن الفستان غير متناسق في الألوان حيث جمع بين اللون الرمادي والأحمر مع وضع فرو أسود على الكتف، مشيرًا أن هناك زحمة في منطقة الصدر وأعطى عرضًا من ناحية الصدر لديها، والفستان من أسفله واسع وعلى الرغم من تداخل أكثر من لون إلى أن الفستان مطفي، معلقًا أنه من الممكن استخدام أكسسورات بطريقة مميزة أكثر من ذلك.

وفي السياق ذاته  رأى ناقد الموضة المصري أن من أفضل إطلالات المهرجان كانت ملكة الجمال السورية "سارة نخلة"  ويليها الفنانة السورية "سوزان نجم الدين" وأسوأ الإطلالات الفنانة اللبنانية "رزان مغربي".

يُذكر أن فعاليات اليوم الأول لمهرجان القاهرة السنيمائي الدولي كانت أمس في دورته الـ39، بحضور لفيف من النجوم المصريين والعرب والأجانب، حيث تنطلق فعالياته في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر الجاري بقاعة المنارة في مركز المؤتمرات بالتجمع الخامس، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، تحت شعار "سحر السينما على أرض الحضارة".