رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

بالصور| 6 أوضاع للرضاعة الطبيعية وفوائدها

كتب: رانيا ناصر -

03:20 ص | الإثنين 13 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

قدمت الدكتورة مروة مسعد أخصائي الأطفال وحديثي الولادة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أشهر 6 أوضاع للرضاعة الطبيعية، للأمهات حديثة العهد بالرضاعة، حتى تتمكن الأم من اختيار الوضع الملائم لها ولطفلها:

-وضع المهد: يعد من أشهر الأوضاع ويستخدم لناقصي وكاملي النمو، يفضل في هذا الوضع أن تكون الأم جالسة على كرسي مريح والظهر والأذرع مسنودين والأرجل مرفوعة في مستوى مستقيم مع الظهر.

-وضع المهد باستخدام الذراعين: يستخدم في حالة الأطفال ناقصي النمو أو أصحاب الأوزان الصغيرة والأطفال غير القادرين على الإمساك بالحلمة والهالة السوداء.

-وضع كرة الرجبي: يستخدم هذا الوضع إذا كانت ولادة الأم قيصرية، حتى تبعد الطفل عن مكان الجرح، ويستخدم أيضًا إذا كان وزن الرضيع قليلا أو غير قادر على الإمساك بالحلمة والهالة السوداء، ويفضل أن تكون الأم مسنودة بمخدات ووضع مخدة تحت الرضيع، حتى يكون في مستوى الثدي.

- وضع الإضجاع للخلف: يعد هذا الوضع من أكثر الأوضاع راحة، ويمكن استخدامه بعد الولادة مباشرةً سواء طبيعي أو قيصري، وإذا كانت الأم تشعر بآلام فى الظهر أو تعاني من تنميل أو آلام في الأذرع، كما أنه يناسب الأطفال ناقصي وكاملي النمو.

- وضع الإضجاع على أحد الجانبين: يستخدم هذا الوضع إذا كانت الرضاعة في وضع الجلوس غير مريحة للأم، أو إذا كانت الأم نائمة بالليل، والرضيع بحاجة إلى الرضاعة، وأوضحت الطبيبة أن هذا الوضع ليس له تأثير على الأذن ولا يسبب أي التهابات، لأنه مع البلع، "قناة إستاكيوس" الواصلة بين الفم والأذن تغلق ولا يتمكن البن من الدخول للأذن.

- وضع الكوالا: يستخدم هذا الوضع إذا بلغ الطفل شهرين أو أكثر، أو إذا كان الطفل يعاني من ارتجاع. 

 

الكلمات الدالة