رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| شابة من متحدي الإعاقة تناشد السيسي: "نفسي أشتغل زي كل البنات"

كتب: دعاء الجندي -

09:14 م | الجمعة 10 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

إصابة بـ"تباعد العينين"، حوّلتها في أعين الآخرين إلى "ذوي إعاقة" رغم سلامة جسدها وجمال ونقاء روحها إلا أن ولادتها بعيب خلقي تسبب في صعوبات كثيرة في حياتها، ما أصبح عائقًا حقيقيًا أمامها عقب تخرجها من الكلية بعد رفضها في كثير من أماكن العمل، رغم أنها حاصلة على دورات في تنمية المهارات الذاتية واللغة الإنجليزية.

هاجر محمد خالد حساني شابة عشرينية تخرجت من كلية الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر بتقدير جيد مرتفع 2016، لتبدأ معركتها الجديدة مع الحياة، فتقول: "أنا شابة عادية أصلي من محافظة أسوان، لكن عائلتي استقرت في القاهرة، مشكلتي إني اتولدت بتباعد بين عيني.. لكن الحمدلله عقلي وجسمي سليم زي أي حد، قدرت اتغلب على نظرات الناس لي لكن بعد التخرج واجهت مشاكل أكبر من احتمالي، وده اللي مزعلني.. محدش فينا له ذنب في شكله ليه الناس بتعاقبني عليه، أنا متقبلة نفسي زي منا.. دي خلقة ربنا ونعم بحمده عليها.. وعمري مفكرت أعمل عملية تجميل ولا عايزة أعمل.. أنا شايفة نفسي حلوة".

وتابعت هاجر، لـ"هن": "أصعب المواقف اللي مرت عليّ لما رفضتني كلية تريبة في جامعة عين شمس خلال المقابلة الشخصية.. قالوا عني إني معاقة رغم إني نجحت في الاختبار التحريري وقبلت.. كنت بحلم أكون مدرسة وكان نفسي أكمل دبلومة تربية وماجستير ودكتوراه".

وأضافت: "أنا نفسي أبدأ أعتمد على نفسي ويكون لي شغل ومرتب أعتمد بيه على نفسي، زي كل البنات.. نفسي أقابل الرئيس عبدالفتاح السيسي.. عايزة أقوله لو حتى هما بيقولوا إني معاقة طيب يشغلوني من ضمن الـ5%، نفسي أخليه يوصل صوتي للعالم في ناس زي حالتي كتير، أنا لقيت عيلة بتحبني وأخوات بيدعموني وأمي كل حاجة حلوة في حياتي لكن في ناس تاني مش لاقية أي دعم".

وأشارت إلى أنها قابلت الرئيس خلال تكريم والدتها الأم المثالية منذ نحو عامين وصافحها وقال لها إنها جميلة وعليها أن تفتخر بنفسها، متابعة أنها لم تطلب منه التعيين لأنها كانت لا تزال في الدراسة ولم تواجه تلك الصعوبات والأن تطمح في لقاءه بعد أن فقدت الأمل في وجود وظيفة عمل.

جدير بالذكر أن هاجر تم تكريمها كسفيرة للنوايا الحسنة من صالون الوعي الوطني الثقافي والمجلس الدولي للأمم المتحدة وسفيرة النوايا الحسنة من المجلس القومي لحقوق الإنسان وأول عضوية من مؤسسية الكرمة، وحصلت على المركز الأول في مهرجان الإبداع لذوي القدرات الخاصة في الشعر ودرع التميز من جمعية المصريين، ودرع نقابة المعلمين بشرق القاهرة.