رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بعد يوم شاق.. كيف تنامين بعمق؟

كتب: ياسمين الصاوي -

02:29 م | الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

قال ريتشارد فايتسمان، أستاذ علم النفس بجامعة هرتفوردشاير البريطانية، إن النوم بمجرد وضع الرأس على الوسادة يعد مؤشرًا على عدم الحصول على قسط كاف من الراحة، بل يجب أن يستغرق الأمر من 8 إلى 12 دقيقة، على أن يبدأ بشكل تدريجي.

ووفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أضاف فايتسمان أن الأشخاص الذين ينامون خلال 5 دقائق أو أقل، عليهم الذهاب إلى الفراش في وقت سابق، بينما يعاني من ينامون بعد أكثر من 12 دقيقة من مشاكل في النوم، والمعاناة من حالات قلق وتفكير، ناصحا بضرورة تهدئة العقل وإقناع النفس بالنوم.

وذكر أن الأشخاص الذين يفشلون في النوم، عليهم الاستيقاظ لمساعدة العقل على التخلص من التوتر والاستغراق في النوم، فضلا عن تجنب القراءة ومشاهدة التلفاز، بل يمكن ممارسة لعبة الأبجدية أو العد من رقم 100 إلى 1 بطريقة عكسية، حتى ينشغل العقل في شيء بعيد عن التفكير في الأمور المقلقة.

وأوضح أن من يستيقظون في منتصف الليل متذكرين القيام بشيء في اليوم التالي، فعليهم تدوين ذلك في ورقة وتركها بجوار السرير، واستكمال النوم، أما إن كان المألوف هو الاستيقاظ يوميا دون التفكير مع مواصلة النوم من جديد بشكل تلقائي، فيعتبر ذلك طبيعة الجسم.

الكلمات الدالة