رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيف تنعكس معاملتك لطفلك على نمو قدراته العقلية؟

كتب: رامي مصطفى -

12:01 م | الأربعاء 25 أكتوبر 2017

دماغ الطفلين

أجرى باحثون أمريكيون، دراسة جديدة توصلوا من خلالها إلى أن طريقة تعامل الأم مع أبنها هي التي تحدد تطور ونمو قدرات الطفل العقلية في المستقبل.

الدراسة التي أجراها متخصصون في علم الأعصاب، كانت عبارة عن مقارنة بين أدمغة طفلين في عمر الـ3، والفارق فيما بينهما هو معاملة الأم لطفلها طوال الـ3 سنوات الماضية فقط.

الباحثون وجدوا أن دماغ أحد الطفلين أكبر حجما من الأخرى، حيث أفتقدت الدماغ الأصغر حجما لمناطق أساسية موجودة بالدماغ الأكبر حجما.

ذلك العجز الموجود عند الطفل ذو الدماغ الأصغر، من المرجح أن يصبح أقل ذكاء وتفاعلا مع المجتمع من الطفل الآخر، كما تزيد إحتمالات إدمانه للمخدرات، وتقل فرص تقلده لمناصب مرموقة، بجانب مشاكل صحية أخرى.

ووفقا لموقع "تليجراف"، فإن السبب الرئيسي في اختلاف القدرات العقلية بين الطفلين، هو معاملة الأم لطفلها.

فالطفل ذو القدرات العقلية الأكبر يتمتع بمعاملة أفضل، حيث كانت الأم أكثر تجاوبا وتفاعلا مع الطفل، بخلاف الطفل ذو القدرات الأقل، الذي تم إهماله من جانب الأم.

ولذلك نصح البروفيسور "آلان شور"، الأمهات بضرورة التفاعل مع الأطفال، تحديدا خلال السنتين الأوليتين من عمرهم، لأن الخلايا المخية تتشكل بعد الولادة بنسبة 80% وتنمو في أول سنتين من حياة الطفل، حيث يتوقف نموها على التجاوب مع الأم وطريقة تعاملها معه.

 

الكلمات الدالة