رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بينها النعناع واللافندر.. 7 أعشاب طبيعية تعالج آلام المعدة

كتب: آية المليجى -

03:26 م | السبت 21 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

تعتبر أمراض المعدة من أكثر الأمراض شيوعًا، غير أنها ربما تكون دليل على أمراض أخرى، وأورد موقع "herbs-info"، بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج أوجاع المعدة، لكن لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها.

1-النعناع:

يتميز النعناع برائحته المميزة التي تعمل على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى أعصاب المعدة أيضا، غير أنه يحتوي على مادة المنثول، ذات الآثار المضادة لتشنج عضلات الجهاز الهضمي.

2 - اللافاندر:

تناول اللافاندرعن طريق الفم، أو استنشاقه، يعمل على حماية المعدة ضد القرحة، حيث أنه يتميز بخواص عدة تحمي الجهاز الهضمي، غير أنه يساعد في علاج الإسهال ويخفف من تشنجات الحيض.

3 -البابونج:

أوضحت بعض الأبحاث أن البابونج من الأعشاب التي تتميز بخواصها المهدئة، حيث يستطيع تهدئة الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي لتخفيف انتفاخ البطن، وحرقة المعدة وعدم سلاسة الهضم الناجمة عن التوتر أو القلق.

4-زنجبيل:

أما الزنجبيل فهو من المواد العشبية المميزة بقدرته على علاج الغثيان والقيء، ويعد الزنجبيل المبشور الطازج هو الأفضل لمنع غثيان الصباح، ويقاوم أيضا الانتفاخ المتعلق بالغازات والألم.

5-الشمر:

يتميز الشمر بتأثيره الإيجابي على آلام في البطن، وفي إحدى التجارب التي أجريت عام 2007 وجد العلماء أن الشمر قلل بشكل كبير حالات تلف المعدة، وتعزي هذه الخصائص الوقائية إلى قدرة العشبة على تقليل بيروكسيد الدهون وزيادة الأنشطة المضادة للأكسدة.

6-الزعتر:

يساعد الزعتر على تخفيف الغاز المعوي أو انتفاخ البطن، وشعور المعدة بالضيق، والتهابات الدودة الطفيلية، وآلام أو التهاب المعدة، وأيضا تحسين الهضم، وعندما يؤخذ الزعتر بانتظام، يساعد على تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي والمغص الذي تسببه تشنجات الأمعاء.

ويعمل الزعتر أيضا عن طريق الاسترخاء في عضلات المعدة، ما يساعد على تخفيف أمراض الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، وفقدان الشهية، والتهاب المعدة المزمن.

7 -الهال "الحبهان":

يتميز بخصائصه المضادة للتشنج ولطبيعته المسكنة، ويعتبر علاج فعال لكثير من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويحتوي على مكونات الزيوت الطيارة، التي تعتبر مفيدة لتهدئة الأمعاء والمعدة،  ومن المعروف أيضا أنه يفيد في تخفيف مشاكل المعدة، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة