رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

وفاة فتاة روهنغية إثر إصابتها بالتسمم جراء شرب ماء ملوث

كتب: وكالات -

07:01 م | الإثنين 16 أكتوبر 2017

ارشيفية

توفيت فتاة روهنغية، إثر تناولها ماء ملوث في منطقة ساحل ناكنديا الحدودي داخل ميانمار؛ حيث لجأت إليها مع أسرتها ضمن آلاف الأسر الفارة من حملات التطهير العرقي المنظم في ميانمار.

وذكرت وكالة أنباء أراكان، أنه في ظل عدم توفر مصادر نقية للمياه يضطر آلاف الأطفال والنساء إلى الشرب من مياه ملوثة تتسبب لهم في مشكلات صحية، ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل حول واقعة وفاة الفتاة.

غير أن المياه الملوثة عادة ما تتسبب في آثار معوية تؤدي إلى التسمم الذي قد ينتهي بالشلل أو الوفاة.

ونقلت الوكالة عن سكان محليين القول إن الروهنغيين العالقين في المناطق الحدودية يواجهون صعوبات بالغة للحصول على جرعة آمنة من ماء نقي تضمن سلامتهم؛ في ظل إصابة العشرات من الأطفال بآثار صحية خطيرة تتمثل في الإسهال المزمن والتسمم بمختلف درجاته؛ حيث يترقبهم الموت ليتخطفهم من بين أحضان أمهاتهم في أي لحظة.

ولم تقم منظمة الصحة العالمية بدور ملموس حتى اللحظة لإنقاد مئات الآلاف من الأطفال والنساء، كما لم تسمح السلطات الميانمارية بدخول المنظمات الإغاثية للنازحين داخليا.

وطالب نشطاء حقوقيون الدول والمنظمات ذات النفوذ إلى تدخل عاجل لإنهاء معاناة عشرات الآلاف من العالقين ممن لم يتمكنوا من الاستقرار في وطنهم أو العبور إلى خارج الحدود نحو المخيمات في الدولة الجارة بنغلاديش، وظلوا عالقين يفترسهم الثلاثي الشرس الجوع والعطش والمرض.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار مع مليشيات بوذية، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهينغا المسلمة أسفرت عن مقتل الآلاف منهم، حسب ناشطين محليين.

كما دفعت هذه الانتهاكات الواسعة نحو 519 ألفا من المسلمين الروهينغا للجوء إلى الجارة بنغلاديش، حسب أحدث أرقام الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينغا "مهاجرين غير شرعيين من بنغلادش"، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم".

وبموجب قانون أقرته ميانمار عام 1982، حُرم نحو 1.1 مليون مسلم روهينغي من حق المواطنة، وتعرضوا لسلسلة مجازر وعمليات تهجير، ليتحولوا إلى أقلية مضطهدة في ظل أكثرية بوذية وحكومات غير محايدة.

الكلمات الدالة