رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

«كريم» السعودية تعلن توافر 100 ألف وظيفة لـ«نساء» المملكة

كتب: وكالات -

04:32 م | الأربعاء 27 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

نشر تطبيق «كريم»، تغريدة عبر «تويتر»، أعلن فيها عن 100 ألف فرصة عمل جديدة، لتهنئة السعوديات بعد إعلان السماح لهم بالقيادة في البلاد.

وفي تصريح بشأن التغريدة، ذكرت الشركة، التي تتخذ من مدنية دنبي مقرا لها: «نهدف إلى انضمام 100 ألف سائق سعودي للشركة في السنوات الخمس المقبلة، وهو أمر أعلناه العام الماضي».

وأضافت الشركة في تصريحها: «يعمل لدينا الآن أكثر من 80 ألف سعودي في السعودية، ونؤمن بأن هذا الإعلان الأخير من السعودية بشأن قدرة المرأة على امتلاك رخصة قيادة، هي فرصة ذهبية للنساء لكسب دخل إضافي، والمساعدة في إدراك رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى زيادة مساهمة النساء في سوق العمل».

ونُشرت التغريدة بعد ساعات قليلة من إعلان السعودية عن السماح للنساء بقيادة السيارة، في خطوة مفاجئة قد تكون الأكثر جرأة في سلسلة التغييرات التي تشهدها المملكة، منذ إعلان ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، خطة رؤية المملكة 2030».

وبحسب «سي إن إن»، تعتبر النساء الجمهور الأضخم في السعودية لخدمات تطبيقات سيارات الأجرة، مثل «كريم» و«أوبر»، ولا شك بأن إعطاء المرأة الحق في القيادة، سيؤثر على حجم هذا الطلب، الذي تحول إلى جزء أساسي في الاقتصاد السعودي.

ومن المتوقع، أن يؤثر قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة، على تخفيف الأعباء المادية على الأسر السعودية والمرتبطة بتوظيف سائق. وكان المحلل الاقتصادي راشد الفوزان، ذكر في تقرير لجريدة «الرياض» في العام 2016، أن تكاليف السائقين الأجانب التي تدفعها الأسر السعودية، تتجاوز 3.73 مليار دولار أمريكي.

وتشمل تكاليف الإقامة والتأشيرة ورخصة القيادة والتأمين والسكن والغذاء والعلاج الطبي والراتب وتكاليف الاستقدام وتذاكر السفر.

ويشير تقرير الربع الرابع للعام 2016، الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إلى أن عدد الوافدين الأجانب المسجلين ضمن السائقين العاملين في المنازل، تجاوز 1.5 مليون شخص. 

الكلمات الدالة