رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| سيدات سعوديات أثرن جدلا واسعا بسبب "قيادة السيارة"

كتب: دعاء الجندي -

02:29 ص | الأربعاء 27 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

منذ بدء مطالبات النساءالسعوديات في قيادة السيارة عام 1990، اتخذ نضالهن أشكالا عديدة بينهن مطالبات صريحة عبر وسائل الإعلام وأخرى اتخذت طابعًا أكثر تحديا، ومع تطور التكنولوجيا  وموجة "الربيع العربي" بدأت المرأة السعودية تخرج عن صمتها لتبدأ في تصوير فيديوهات تتحدى القوانين.

يرصد "هن"، أبرز الفيديوهات التي أثارت جدلا على مواقع التواصل:

 

ففي عام 2011 بدأت الناشطة الحقوقية هالة الدوسري في تصوير فيديو لها أثناء قيادتها السيارة ضمن حملتها الأولى 25 أكتوبر، لتحديد ذلك اليوم للخروج النساء وقيادة السيارات في تحد صارخ للقوانين، وهو ما قبل بشكل حاد من الإدارة، التي قبضت عليها، لكن الحملة أسفرت عن مكاسب كبيبرة جعلت من الفكرة حلم لكل النساء في المملكة.

في عام 2014، أثارت حملة القيادة اختيار وليس إجبار، جدلا كبيرا عبر "السوشيال ميديا"، وذلك بعدما طالبت الحملة التي تعتبر جزء ثاني من "25 أكتوبر" في خروج السيدات وتصوير أنفسهن ورفع الفيديوهات عبر مواقع التواصل، مطالبين أيضًا الرجال أن يكونوا برفقة زوجاتهم تضامنا معهن.

 

في 2017 أثار فيديو لفتاة سعودية تقود السيارة بسرعة كبيرة بملابس رجالية وتتحدث إلى الكاميرا لأحد الأشخاص، وتقول له بسخرية:  "أبو ريان نم نم"، وهو ما أثار موجة من النقد الحاد عبر مواقع التواصل.